بناء مقياس العزلة الاجتماعية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 3, Volume 39, Issue 135, April 2024, Page 89-130 PDF (6.61 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2024.375484 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
المستخلص هدف البحث الحالي إلي بناء مقياس لقياس العزلة الاجتماعية لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والتحقق من خصائصه السيكومترية , ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقياس العزلة الاجتماعية, حيث تكون المقياس من ستة أبعاد هي (ضعف التواصل الأسـري , عدم التفاعل مع الأقران , قصور المشاركة مع المجتمع , الشعور بالوحدة وعدم الانتماء , ضعف الثقـــة بالذات , الحاجة للدعم العاطفي ) , وللتحقق من صدق وثبات المقياس تم تطبيقه علي عينة قوامها (30) من أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد , الذين تنحصر أعمارهم بين (6- 9) سنوات , بمتوسط عمري (7,47) سنة , وانحراف معياري قدره (0,637) سنة , وكانت معاملات ذكائهم ما بين (58-65 ) علي مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة الجزء الأدائي (تقنين محمود أبو النيل وآخرون، 2011) , وكشفت النتائج إلي تمتع مقياس العزلة الاجتماعية بدرجة مرتفعة من الثبات والصدق , وبالتالي يصلح للاستخدام بكفاءة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : اضطراب طيف التوحد; العزلة الاجتماعية - الخصائص السيكومترية | ||||
Statistics Article View: 150 PDF Download: 146 |
||||