فاعلية استخدام أنموذج الأيدي والعقول في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات كتابة القصة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 5, Volume 39, Issue 135, April 2024, Page 203-246 PDF (6.66 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2024.375488 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تنمية مهارات كتابة القصة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي تلك المهارات اللازمة لهم عند كتابة القصة، وتمثلت مشكلة البحث في وجود ضعف لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مهارات كتابة القصة، هذا وقد اعتمد البحث على إعداد قائمة بمهارات كتابة القصة المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي واختبار مهارات كتابة القصة لقياس تلك المهارات وإعداد كتاب الطالب ودليل المعلم، وتكونت عينة البحث من (٦٠) تلميذا وتلميذة تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية بلغ عددها (٣٠) تلميذا وتلميذة، والأخرى ضابطة بلغ عددها (٣٠) تلميذا وتلميذة، وتم تطبيق اختبار مهارات كتابة القصة على تلاميذ المجموعتين، ثم درس تلاميذ المجموعة التجريبية باستخدام أنموذج الأيدي والعقول ودرس تلاميذ المجموعة الضابطة بالطريقة المألوفة وطبق ذات الاختبار بعديا على المجوعتين، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي أداء المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات كتابة القصة لصالح المجموعة التجريبية وكان من أبرز ما توصل إليه البحث من نتائج فاعلية أنموذج الأيدي والعقول في تنمية مهارات كتابة القصة لدى عينة البحث. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: أنموذج الأيدي والعقول; مهارات كتابة القصة; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 70 PDF Download: 97 |
||||