الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات التواصل الاجتماعى لتلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 6, Volume 39, Issue 135, April 2024, Page 247-277 PDF (5.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2024.375490 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي إلي بناء مقياس لقياس مهارات التواصل الاجتماعى والتحقق من الخصائص السيكومترية له من خلال حساب الأتساق الداخلى ومعاملات الثبات والصدق له وبناء عليه قامت الباحثة بدراسة البحوث والدراسات التى تناولت مهارات التواصل بشكل عام ولاحظت الباحثة ندرة المقايسس مهارات التواصل الاجتماعى لتلاميذ المرحلة الابتدائية ويتكون المقياس من أربعة أبعاد، وهي: التعاون والمشاركة، التواصل اللفظي وغيراللفظي، المهارات الانفعالية، حل المشكلات، ويتكون من (32) فقرة، وقد تكونت عينة حساب الخصائص السيكومترية من (50) تلميذًا بالمرحلة الابتدائية، امتدت أعمارهم الزمنية بين (9 – 12) عامًا بمتوسط حسابي (11.25) وانحراف معياري (0.42) تم اختيار العينة بطريقة عشوائية وتكونت أدوات البحث من مقياس مهارات التواصل الاجتماعى(إعداد الباحثة)، وتم عن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة أستخدام معامل ارتباط بيرسون لموشرات الاتساق الداخلى ،واستخدام التحليل العاملى التوكيدي وصدق المحك لصدق المقياس ،واستخدام اعادة التطبيق ومعامل ألفا لثبات المقياس مهارات التواصل الاجتماعى، وتوصلت نتائج البحث إلى تمتع مقياس مهارات لتواصل الاجتماعى بمعاملات صدق مرتفعة حيث أن معاملات الارتباط دالة عند مستوى (0,01) مما جعلها أداة صادقة تصلح للتطبيق ،وتم حساب باستخدام معادلة ألفا ووجد أنة يساوى( 0,95) وهو ثبات مرتفع وهو ثبات مقبول مما يجعلها صالحة للتطبيق . | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: مهارات التواصل الاجتماعى; الاتساق الداخلى; الصدق - الثبات | ||||
Statistics Article View: 58 PDF Download: 97 |
||||