أنماط القيادة الإدارية المدرسية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في بئر السبع | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 11, Volume 39, Issue 135, April 2024, Page 451-478 PDF (3.79 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2024.375495 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف إلى أنماط القيادة الإدارية المدرسية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في بئر السبع من وجهة نظر المعلمين ، وكما هدفت الى معرفة اذا كان هناك اختلاف بين استجابات افراد عينة الدراسة حول درجة أنماط القيادة الإدارية المدرسية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في بئر السبع حسب متغير الجنس وسنوات الخبرة، ولتحقيق اهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتم اختيار عينة الدارسة وفقاً لطريقة العينة المتيسرة وكانت بحجم (73) من معلمي التعليم الثانوي في بئر السبع ، حيث اعتمدت على مقياس مكون من (45 ) فقرة موزع على ثلاث محاور الأول يتعلق بالنمط الديمقراطي ب (15) فقرة والثاني بالنمط التسلطي ب(15) فقرة والثالث وتحقق الباحث من صدق وثبات الاداة، وخرجت الدراسة بمجموعه من النتائج كانت اهمها ان درجة أنماط القيادة الإدارية المدرسية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في بئر السبع كانت كبيرة ومتنوعة حيث كان النمط الديمقراطي هو الأعلى بين المتوسطات ، وتبين عدم وجود فروق بين استجابات افراد عينة الدراسة حول درجة أنماط القيادة الإدارية المدرسية السائدة الجنس الصفوف الدراسية وسنوات الخبرة) وبناء على نتائج الدراسة كان اهم التوصيات تشمل تعزيز مفهوم القيادة الديمقراطية في مدارس بئر السبع وتعزيز التواصل بين مديري المدارس والمعلمين من خلال تنظيم فعاليات واجتماعات دورية تُسهم في تبادل الخبرات والآراء بالإضافة تعزيز ثقافة التعاون والتفاعل الإيجابي في المدارس. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : أنماط القيادة; النمط الديمقراطي; النمط السلطوي; النمط الترسلي; بئر السبع | ||||
Statistics Article View: 81 PDF Download: 109 |
||||