تَقْوِيمُ مَنَاهِجِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ الْمُطَوَّرَةِ بِالصُّفُوفِ الثَّلَاثَةِ الْأَخِيرَةِ مِنَ الْمَرْحَلَةِ الْابْتِدَائِيَّةِ فِي ضَوْءِ مُتَطَلَّبَاتِ الثَّوْرَةِ الصِّنَاعِيَّةِ الْخَامِسَةِ | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 124, Issue 124, August 2024, Page 155-229 PDF (2.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.301684.1509 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد فاروق حمدي محمود ![]() | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هَدَفَتْ هَذِهِ الدِّرَاسَةُ إِلَى تَقْوِيمِ مَنَاهِجِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ الْمُطَوَّرَةِ بالصُّفُوفِ الثَّلاثَةِ الأخيرَةِ مِنَ الْمَرْحَلَةِ الابْتِدَائِيَّةِ بِمِصْرَ فِي ضَوْءِ مُتَطَلَّبَاتِ الثَّوْرَةِ الصِّنَاعِيَّةِ الْخَامِسَةِ، حيثُ تمَّ التوصُّلُ إِلَى قائمةٍ بتلك المُتطلَّباتِ، واستخدامُ أُسْلُوبِ تَحْلِيلِ الْمُحْتَوَى Content Analysis؛ لاستكشَافِهَا فِي أَهْدَافِ هذِهِ المَنَاهِجِ ومُحْتَوَاهَا وأَنْشِطَتِهَا، وذَلِكَ باستخدَامِ أَدَاةِ تَحْلِيلٍ أُعِدَّتْ لِهَذَا الْغَرَضِ، وبَلَغَ عَدَدُ الْكُتُبِ الَّتي تمَّ تَحْلِيلُهَا (6) سِتَّةَ كُتُبٍ، وتمثَّلتْ فِئَاتُ التَّحليلِ فِي قائمةِ مُتطلَّباتِ الثَّورةِ الصِّناعيَّةِ الخَامِسَةِ، وتمَّ اختيارُ (الْمَوْضُوعِ) وَحْدَةً للتَّحليلٍ، و(التَّكراراتِ) طريقةً لِلْعَدِّ والتَّسجيلِ، ودلَّت النتائِجُ عَلَى أنَّ مُسْتَوَى تَضْمِينِ مُتطلَّباتِ الثَّورةِ الصِّناعيَّةِ الخَامِسَةِ فِي مَنَاهِجِ اللُّغَةِ العربيَّةِ الْمُطَوَّرَةِ (مَحَلِّ الدِّراسَةِ) كَانَ أقلَّ مِنَ (70%)، وهو المُسْتَوَى المَقْبُولُ المُحَدَّدُ فِي هَذِهِ الدِّرَاسَةِ، وأنَّ أَكْثَرَ مَنَاهِجِ اللُّغَةِ العربيَّةِ المُطَوَّرَةِ تضمينًا لمُتطلَّباتِ الثَّورةِ الصِّناعيةِ الخَامِسَةِ، هو مَنْهَجُ الصَّفِّ السَّادِسِ الابتدائيِّ (الفصل الدِّراسي الثاني)، حيثُ بَلَغَ متوسطُ مُسْتَوَى تَضْمِينِ تِلْكَ المُتطلَّباتِ فِيهِ (69.33%)، يليه مَنْهَجُ الصَّفِّ الخَامِسِ الابتدائيِّ (الفصل الدِّراسي الثاني) بنِسْبَةٍ بَلَغَتْ (46.33%)، يليه مَنْهَجُ الصَّفِّ الرَّابِعِ الابتدائيِّ (الفصل الدِّراسي الأول) بنِسْبَةٍ بَلَغَتْ (43.67%)، وكَانَتْ أقلُّ مَنَاهِجِ اللُّغَةِ العربيَّةِ المُطَوَّرَةِ تضمينًا لتلك المُتطلَّباتِ، هُوَ مَنْهَجُ الصَّفِّ السَّادِسِ الابتدائيِّ (الفصل الدِّراسي الأول)، حيثُ بَلَغَ متوسطُ مُسْتَوَى تَضْمِينِ تِلْكَ المتطلَّباتِ فِيهِ (35.33%)، يليه مَنْهَجُ الصَّفِّ الخَامِسِ الابتدائيِّ (الفصل الدِّراسي الأول) بنِسْبَةٍ بَلَغَتْ (39.00%)، يليه مَنْهَجُ الصَّفِّ الرَّابِعِ الابتدائيِّ (الفصل الدِّراسي الثاني) بنِسْبَةٍ بَلَغَتْ (40.67%)؛ ممَّا اسْتَدْعَى تَقْدِيمَ بَعْضِ المُقْتَرَحَاتِ لتَضْمِينِ مُتطلَّباتِ الثَّورةِ الصِّناعيةِ الخَامِسَةِ فِي تِلْكَ المَنَاهِجِ، كما تمَّ تقديمُ عَدَدٍ مِنَ التَّوْصِيَاتِ والبُحُوثِ المُقترحةِ فِي ضَوْءِ النَّتَائِجِ الَّتي تمَّ التوصُّلُ إلَيْهَا. | ||||
Keywords | ||||
تَقْوِيمُ الْمَنَاهِجِ; الْمَنَاهِجُ الْمُطَوَّرَةُ; الثَّوْرَةُ الصِّنَاعِيَّةُ الْخَامِسَةُ | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 310 PDF Download: 146 |
||||