تصور مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية لمديري مدارس التعليم العام بمنطقة حائل في ضوء الموجهات الوطنية والمعايير العالمية للتنمية المهنية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 124, Issue 124, August 2024, Page 231-280 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.295295.1493 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مشعان ضيف الله مقبل الشمري ![]() ![]() | ||||
قسم التربية، كلية التربية، جامعة حائل، منطقة حائل، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع برامج التنمية المهنية لمديري مدارس التعليم العام في منطقة حائل بالمملكة العربية السعودية في ضوء المعايير العالمية للتنمية المهنية. والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة التي تعزى لاختلاف متغيرات (المرحلة الدراسة، سنوات الخدمة في الإدارة المدرسية، الدورات التي حصل عليها في الإدارة المدرسية)، وتقديم تصور مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية الموجهة لمديري مدارس التعليم العام في منطقة حائل بالمملكة العربية السعودية، استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة لجمع البيانات، وأسلوب دلفاي لتحكيم التصور المقترح، تكونت عينة الدراسة من (204) فرداً، تم اختيارهم بالأسلوب العشوائي من مجتمع الدراسة البالغ (433) مدير مدرسة. وكانت أهم النتائج: جاء واقع برامج التنمية المهنية الموجهة لمديري مدارس التعليم العام في حائل متحقق بدرجة إجمالية متوسطة، بمتوسط حسابي (4.048)، كما حصلت جميع معايير التنمية المهنية المتعلقة: (بالإطار، والعمليات، والمحتوى) على درجة موافقة متوسطة، ولم توجد أي فروق تعزى لاختلاف متغيرات الدراسة، أوصت الدراسة بتطوير برامج التنمية المهنية الموجهة لمديري المدارس التعليم العام في منطقة حائل بالمملكة العربية السعودية في ضوء الموجهات الوطنية، والمعايير العالمية للتنمية المهنية، كما قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً أوصت بتطبيقه. | ||||
Keywords | ||||
برامج التنمية المهنية; الموجهات الوطنية; المعايير العالمية للتنمية المهنية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 304 PDF Download: 347 |
||||