برنامج قائم على التعلم بالمشروعات العلمية الإلكترونية لتنمية مهارات التصميم التكاملي والوعي بالتحول الرقمي لدي طلاب معلمي رياض الأطفال | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 124, Issue 124, August 2024, Page 281-328 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.300378.1505 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شيماء محمد ![]() ![]() ![]() | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة عين شمس | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية مهارات التصميم التكاملي وابعاد الوعي بالتحول الرقمي لدي طلاب معلمي رياض الأطفال؛ وذلك من خلال برنامج قائم على التعلم بالمشروعات العلمية الإلكترونية، أتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي عند بناء البرنامج وتصميم أدوات التقييم المتمثلة في: اختبار مهارات التصميم التكاملي ومقياس الوعي بالتحول الرقمي، والمنهج التجريبي في تطبيق تجربة البحث حيث تم اختيار مجموعة مكونة من (68) طالب وطالبة للمجموعة التجريبية والضابطة، وتطبيق المعالجة التجريبية المتمثلة في: البرنامج القائم على التعلم بالمشروعات العلمية الإلكترونية على المجموعة التجريبية وتطبيق أدوات التقييم قبل وبعد المعالجة التجريبية على مجموعتي البحث، وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب معلمي رياض الأطفال المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لأدوات التقييم لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية البرنامج القائم على التعلم بالمشروعات العلمية الإلكترونية في تنمية مهارات التصميم التكاملي والوعي بالتحول الرقمي لدي طلاب معلمي رياض الأطفال، أوصي البحث بضرورة تكامل برنامج تنمية التصميم التكاملي والوعي بالتحول الرقمي في مناهج العلوم لطلاب معلمي رياض الأطفال في، وتوفير تدريب مستمر لأعضاء هيئة التدريس حول كيفية تنفيذ ودعم هذا البرنامج، وتشجيع المشاركة في أنشطة تعلم نشطة ومشاريع تطبيقية تعتمد على التعلم بالمشروعات العلمية الإلكترونية، وتعزيز تطوير مهارات التصميم التكاملي والوعي بالتحول الرقمي باستخدام التقنيات التفاعلية والتطبيقات الرقمية. | ||||
Keywords | ||||
التعلم بالمشروعات العلمية الإلكترونية; مهارات التصميم التكاملي; الوعي بالتحول الرقمي; طلاب معلمي رياض الأطفال | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 170 PDF Download: 139 |
||||