توظيف المعامل الأفتراضية في تبسيط الكيمياء لدي طلاب المرحلة الثانوية | ||||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2024, Page 33-44 PDF (4.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aash.2024.375771 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء محمد; بسملة أيمن; تقى نبيل; فاطمة أيمن; مريم عادل; نورا صابر; نورهان محمد; أسامة فاروق | ||||
أستاذ مساعد- تخصص كيمياء عضوية جامعة عين شمس ، كلية التربية، برنامج البكالوريس فى العلوم والتربية (الإعدادي والثانوى) تخصص الكيمياء. | ||||
Abstract | ||||
أجريت دراسات تنص على المقارنة بين المعامل الافتراضية والمعامل الحقيقية ،وتبين أن المعامل الافتراضية أفضل بديل في حالة غياب المواد والأجهزة المعملية. ومن مزايا المعامل الافتراضية التغلب على مشكلة نقص المرافق والبنية التحتية المحدودة وتوفير الوقت والأمن والسلامة لدى الطلاب. لقد تمكنا من الوصول إلى بعض التطبيقات والمواقع والتي من خلالها قمنا بإجراء بعض تجارب الكيمياء لطلاب المرحلة الثانوية بسهولة وأمان. ومن هذه التطبيقات والمواقع Unreal chemist، Chemistry lab، Chemist، Beaker، Virtual lab larutan elektrolit، phet .كما قُمنا بتنفيذ استخدام هذه التطبيقات والمواقع في الفصول التعليمية وأوضحنا للطالبات آلية استخدامها. واتضح من خلال التجربة الفعلية تحسن أداء الطالبات وشغفهم إلى تنفيذ الكثير من التجارب الخاصة في المناهج الدراسية الخاصة بهن. وقد تم إنشاء فورم لسهولة اجراء التجارب وتنظيمها ونسعى إلى توسيع قاعدة البيانات في هذا الفورم ليشمل جميع التجارب الموجودة في المرحلة الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
المعامل الافتراضية; بيئة الكترونية تعليمية - استراتيجية التعلم النشط; كيمياء المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 171 PDF Download: 107 |
||||