فعالية العلاج بالفن في تحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى أطفال متلازمة داون في مراكز التربية الخاصة بتعليم الطائف | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 124, Issue 124, August 2024, Page 329-378 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.279703.1453 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ابراهيم الشراري ![]() | ||||
جامعة الطائف - كلية التصاميم والفنون التطبيقية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على العلاج بالفن في تحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى أطفال متلازمة داون، مع التعرف على مدي استمرارية فعالية البرنامج في القياس التتبعى (بعد مرور ثلاثة أشهر). وتكونت عينة الدراسة من (8) أطفال من ذوي متلازمة داون بمعهد التربية الفكرية بنين بالطائف بمتوسط عمري (10,73) عاماً، وانحراف معياري قدره (1,03). وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس مهارات التواصل الاجتماعي (إعداد/ الباحث)، وبرنامج العلاج بالفن (إعداد/ الباحث). وقد أوضحت نتائج الدراسة فعالية البرنامج القائم على العلاج بالفن في تحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى أطفال متلازمة داون، واتضح ذلك من خلال وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التواصل الاجتماعي في القياسين القبلي والبعدي ولصالح القياس البعدي، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي، وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة عدد من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
العلاج بالفن; متلازمة داون; مهارات التواصل الاجتماعي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 320 PDF Download: 325 |
||||