مستوي جودة محتوي كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية في ضوء "المفاهيم العابرة" بين المجالات العلمية Cross- cutting Concepts من معايير العلوم للجيل القادم NGSS وتصورات معلمي الفيزياء عنها | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 34, Issue 3, July 2024, Page 257-310 PDF (2.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2024.375904 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نرمين محمد حمدي الدفراوي | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد – كلية التربية - جامعة الاسكندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي الكشف عن مدي توافق محتوي كتب الفيزياء بالمرحلة الثانوية بمصر "للمفاهيم العابرة" بين المجالات العلمية لمعايير العلوم للجيل القادم NGSS، والكشف عن مدي إنعكاس الممارسات التدريسية من وجهة نظر معلمي الفيزياء -المنوط بهم تدريس هذا المحتوي- لهذه المفاهيم، ولتحقيق الهدف من هذا البحث تم ترجمة "المفاهيم العابرة" و أدائاتها المتوقعة كما جاءت في وثيقة معايير العلوم للجيل القادم، واستخدمت كأداة تحليل محتوي كتب الفيزياء بالمرحلة الثانوية، بعد التحقق من صدقها وثباتها، وصُممت استبانة وفقاً لهذه "المفاهيم العابرة" طُبقت على عينة من معلمي الفيزياء بالمرحلة الثانوية لمعرفة مدي أنعكاس هذه المفاهيم في أداءاتهم التدريسية من وجهة نظرهم، ولذلك اُستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وأظهرت نتائج البحث انخفاض تمثيل محور "المفاهيم العابرة" في محتوي كتب الفيزياء بالمرحلة الثانوية، وكذلك انخفاض تمثيل معلمي الفيزياء بالمرحلة الثانوية "للمفاهيم العابرة" في أداءاتهم التدريسية بشكل عام من وجهة نظرهم، وأوصي البحث بضرورة تطويرمحتوي منهج الفيزياء بشكل يتوافق مع "المفاهيم العابرة" لمعايير العلوم الجيل القادم ، وتنمية فهم معلمي الفيزياء لها وكيفية تمثيلها في أداءاتهم التدريسية. | ||||
Keywords | ||||
كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية; معايير العلوم للجيل القادم; المفاهيم العابرة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 133 PDF Download: 116 |
||||