الآثار الاجتماعية للتعليم الجامعي الخاص: دراسة اجتماعية لبعض الأسر المصرية بمحافظة الشرقية | ||||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||||
Volume 10, Issue 19, April 2024, Page 386-431 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mkwn.2024.376189 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ فريال فاروق أحمد عبد الحليم | ||||
مدرس بقسم العلوم التأسيسية & تخصص علم الاجتماع بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بكفر صقر - شرقية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلي التعرف علي وعي بعض الأسر بأهمية التعليم الجامعي الخاص، والكشف عن الآثار الاقتصادية والاجتماعية للتعليم الجامعي الخاص على بعض الأسر المصرية، واستخدم البحث أداة المقابلة علي عينة عمدية قوامها (30 مفرده) من الأسر التي لديها أبناء في الجامعات الخاصة والمتمثله في كليات (الطب والصيدلة والهندسة) من ريف وحضر مدينة كفر صقر. وقد توصل البحث إلي العديد من النتائج منها: أن الكليات الطبية والهندسية الخاصة لها آثار اجتماعية ايجابية تمثلت في: تلبية طموح ورغبات الأسر المصرية والأبناء في دخول كليات القمة التي يريدون الالتحاق بها فى حالة عدم الحصول على مجموع هذه الكليات فى الجامعات الحكومية، كما أنها توفر للأبناء فرص عمل بعد التخرج داخل مصر وخارجها، وتحقق لهم الوجاهة الاجتماعية في المهنة والثروة والزواج في المستقبل، أو الميراث الاجتماعي لمهنة الأب، كما تسبب التعليم الجامعي الخاص إلي فقدان بعض الأسر لمدخراتها، ولجأ البعض منها إلي الاستدانه أو الاقتراض أو البحث عن عمل آخر أو بيع بعض الأسر ممتلكاتها ووضعها في شهادة استثمار في البنك للاستفادة من العائد المقدم منها لتعليم الأبناء والاحتفاظ برأس المال، ونتج عن هذه الآثار الاقتصادية تبعيات اجتماعية منها تفاقم الخلافات الأسرية، وضعف أو انقطاع العلاقات مع الأقارب إذا كان مرتبط بطلب ميراث مشترك أو بيع ممتلكات بين الأخوة للإنفاق علي الأبناء في التعليم الخاص، وحدوث خلافات بين الآباء والأبناء الملتحقين بالتعليم الخاص والحكومي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : الآثار الاجتماعية; التعليم الجامعى الخاص; الأسرة المصرية | ||||
Statistics Article View: 169 PDF Download: 169 |
||||