استخدام دورة الاستقصاء الثنائية في تدريس العلوم لتنمية العمق المعرفي والإندماج الأكاديمي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 27 August 2024 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2024.292024.1839 | ||
Author | ||
ايمان سعيد عبد الباقي سليمان* | ||
كلية البنات جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
مستخلص البحث : هدف البحث الحالي إلى استخدام دورة الاستقصاء الثنائية في تدريس العلوم لتنمية العمق المعرفي والاندماج الأكاديمي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية (42) تلميذة، والضابطة (42) تلميذة بالصف الثاني الإعدادي بمحافظة الغربية ، وقد أعدت الباحثة كراسة نشاط للتلاميذ ودليل للمعلم بوحدة " الضوء والصوت " في ضوء خطوات دورة الاستقصاء الثنائية ، وإعداد أداتي البحث ( اختبار العمق المعرفي ، ومقياس الاندماج الأكاديمي) . وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي باستخدام اختبار ت للعينات المستقلة Independent T- Test وحساب حجم التأثير ومربع ايتا ، أن تدريس الوحدة باستخدام خطوات دورة الاستقصاء الثنائية كان له تأثيراً إيجابياً في تنمية العمق المعرفي ، والاندماج الأكاديمي لدي التلاميذ مجموعة البحث ، وقد تمت مناقشة النتائج وتقديم بعض التوصيات المرتبطة بنتائج البحث ومجالاته ، كما اقترحت الباحثة إجراء المزيد من الدراسات والبحوث . الكلمات المفتاحية : دورة الاستقصاء الثنائية، العمق المعرفي ، الاندماج الأكاديمي . | ||
Keywords | ||
دورة الاستقصاء الثنائية; العمق المعرفي; الاندماج الأكاديمي; تلاميذ الف الثاني الاعدادي | ||
Statistics Article View: 254 |