فعالية برنامج علاج سلوكي في التربية المهنية قائم على أنماط الإنفوجرافيك التعليمي لتنمية مهارات ريادة الأعمال للتمكين الاجتماعي للفتيات المتلعثمات من ذوات الإعاقة العقلية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 6, Volume 35, Issue 138.3, April 2024, Page 421-500 PDF (1.63 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2024.307586.1979 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صفاء إبراهيم محمد عبدالغني عبدالغني ![]() | ||||
كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Abstract | ||||
هدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين أنماط الإنفوجرافيك التعليمي في تنمية مهارات ريادة الأعمال للتمكين الاجتماعي للفتيات المتلعثمات من ذوي الإعاقة العقلية ، ومدى فعالية برنامج إرشادي فى التربية المهنية قائم على أنماط الإنفوجرافيك التعليمي في تنمية مهارات ريادة الأعمال للتمكين الاجتماعي للفتيات المتلعثمات من ذوي الإعاقة العقلية ، وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعة من الفتيات المتلعثمات بمحافظة المنيا قوامها (20) فتاة ، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ريادة الأعمال للفتيات ذوي الاحتياجات الخاصة ، ومقياس التمكين الاجتماعي للفتيات ذوي الاحتياجات الخاصة ، ومقياس شدة التلعثم إعداد : نهلة عبدالعزيز الرفاعي (2001) ، والبرنامج الإرشادي الذي تكونت عدد جلساته من (24) جلسة ، وقد استخدمت الباحثة مجموعة متنوعة من فنيات النظرية السلوكية ، واعتمد التصميم التجريبي للبرنامج على المجموعة الواحدة ( قياس قبلي ، بعدي ، تتبعي) ، وكما تمثلت الأساليب الإحصائية في : معامل ارتباط بيرسون Person ، اختبار ويلكوكسونWilcoxon للتحقق من صحة فروض البحث ، وكشفت النتائج عن فعالية برنامج في التربية المهنية قائم على أنماط الإنفوجرافيك التعليمي في تنمية مهارات ريادة الأعمال للتمكين الاجتماعي للفتيات المتلعثمات من ذوي الإعاقة العقلية . | ||||
Keywords | ||||
برنامج إرشادي; التربية المهنية; أنماط الإنفوجرافيك | ||||
Statistics Article View: 130 PDF Download: 124 |
||||