فعالية برنامج علاج سلوكي في التربية المهنية قائم على أنماط الإنفوجرافيك التعليمي لتنمية مهارات ريادة الأعمال للتمكين الاجتماعي للفتيات المتلعثمات من ذوات الإعاقة العقلية | ||
| مجلة کلية التربية. بنها | ||
| Article 6, Volume 35, Issue 138.3, April 2024, Pages 421-500 PDF (1.63 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfeb.2024.307586.1979 | ||
| Author | ||
| صفاء إبراهيم محمد عبدالغني عبدالغني* | ||
| كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||
| Abstract | ||
| هدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين أنماط الإنفوجرافيك التعليمي في تنمية مهارات ريادة الأعمال للتمكين الاجتماعي للفتيات المتلعثمات من ذوي الإعاقة العقلية ، ومدى فعالية برنامج إرشادي فى التربية المهنية قائم على أنماط الإنفوجرافيك التعليمي في تنمية مهارات ريادة الأعمال للتمكين الاجتماعي للفتيات المتلعثمات من ذوي الإعاقة العقلية ، وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعة من الفتيات المتلعثمات بمحافظة المنيا قوامها (20) فتاة ، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ريادة الأعمال للفتيات ذوي الاحتياجات الخاصة ، ومقياس التمكين الاجتماعي للفتيات ذوي الاحتياجات الخاصة ، ومقياس شدة التلعثم إعداد : نهلة عبدالعزيز الرفاعي (2001) ، والبرنامج الإرشادي الذي تكونت عدد جلساته من (24) جلسة ، وقد استخدمت الباحثة مجموعة متنوعة من فنيات النظرية السلوكية ، واعتمد التصميم التجريبي للبرنامج على المجموعة الواحدة ( قياس قبلي ، بعدي ، تتبعي) ، وكما تمثلت الأساليب الإحصائية في : معامل ارتباط بيرسون Person ، اختبار ويلكوكسونWilcoxon للتحقق من صحة فروض البحث ، وكشفت النتائج عن فعالية برنامج في التربية المهنية قائم على أنماط الإنفوجرافيك التعليمي في تنمية مهارات ريادة الأعمال للتمكين الاجتماعي للفتيات المتلعثمات من ذوي الإعاقة العقلية . | ||
| Keywords | ||
| برنامج إرشادي; التربية المهنية; أنماط الإنفوجرافيك | ||
|
Statistics Article View: 216 PDF Download: 149 |
||