قائمة معايير تطوير بيئة تعلم تكيفية لتنمية مهارات برمجة الشبكات العصبية الاصطناعية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 39, Issue 90.04, July 2024 PDF (4.62 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2024.297248.1459 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مرفت عاطف محمد الدهشان ![]() | ||||
1باحثة ماجستير - قسم تكنولوجيا التعليم | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية – جامعة دمياط | ||||
3مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
تعد بيئات التعلم التكيفية أحد مسارات التطوير التي تبناها معظم التربويون، حيث تتميز هذه البيئات بأنها يتم التفاعل فيها بشكل أكبر وأوسع مع كل معطيات العملية التعليمية للوصول إلى المعلومة بشكل صحيح في أقل وقت ممكن، ويمكن توضيح ذلك من خلال كونها بيئات تتأقلم مع أسلوب ونمط وهيكلة دماغ المتعلم وطرق تعلمه بشكل واسع وعلى مدار مراحل تعلمه، مما يجعله يصل للمعلومة بشكل سريع وبأقل جهد، مما يحقق الهدف المطلوب منه بكل يسر ودون تعقيد (Laroussi, M, 2012). ويمكن تعريفها بأنها بيئة تعليمية متميزة تواكب احتياجات كل متعلم علي حدة، بحيث يتم تحديدها بعد الخضوع والإجابة علي مجموعة من الأسئلة والمهام يحدد من خلالها مستوي الطالب في كل قسم من أقسام المعرفة وتحدد جوانب الضعف والقوة لديه، ومن ثم يتم بناء بيئة تعليمية تواكب احتياجاته (Esichaikul ,V., et al.,2016,345) وتتميز هذه البيئات بمجموعة من الخصائص: ثراء البنية، بمعني أنه محتوي مبني على أساس المعني أي منطق العلم وبنية الموضوع، وليس على أساس حاجات محددة مثل الحاجات التعليمية لمواقف تعليمية محددة. فإذا نظرنا إلى هذه البنية، يمكننا معرفة نوع هذا المحتوي، واختيار ما يناسب الموقف التعليمي، وأيضا الدراية بالمعني، سهولة اكتشافه على محركات البحث والوصول إليه، القابلية لإعادة الاستخدام والتشغيل، القابلية للتكيف مع الحاجات التعليمية المتعددة (محمد عطية، 2014). | ||||
Keywords | ||||
معايير تطوير بيئة تعلم; تكيفية لتنمية مهارات برمجة الشبكات العصبية الاصطناعية; لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم | ||||
Statistics Article View: 178 PDF Download: 134 |
||||