الفيزياء و المساعد الشخصي | ||||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2024, Page 34-60 PDF (3.91 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aash.2024.376881 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء إبراهيم علي; تقي فتحي أحمد; دعاء إبراهيم محمد; مريم حمدي سعيد; نورا صلاح محمد; نورهان أشرف عبدالعزيز; هاجر مصطفي عبد الرازق; ممدوح محمد عبالعزيز | ||||
جامعة عين شمس ، كلية التربية، برنامج فيزياء عام إعدادي و ثانوي | ||||
Abstract | ||||
مرورًا من تجاربنا كطلبة درَسَت الفيزياء و أصبحت تحمل شرف تعليم جيلٍ و تدريسه من بحور تلك المادة جمعاء ، و تجنبًا لوقوع أجيالٍ أخري في فخٍ يدعي "بصعوبة الفيزياء" ، انطلاقًا من هنا أردنا أن نبحث عن وسائل تضيف لذاك العلم متعة تعليمه و تعلمه و تقضي علي الفكر السلبي المنتشر عن طبيعة دراسته و صعوبتها، و نظرًا لتقدم عصرنا الذي نحياه، لم نجد أجدر من الأستعانة ببرامج الذكاء الأصطناعي لضمان تسهيل و تفاعل العملية التعليمية للوصول لمرادنا . فقمنا باختيار مجموعة برامج التي تعد من البرامج الرائدة و المستخدمة في مجال التعليم و التعلم ألا و هي : Class Point Canva Tutor AI. Magic School AI. Gamma AI Quiz Gecko و التي تستخدم الإثارة و التشويق و العرض المميز للشرح و المصادقات العلمية و التقويم القائم علي التفكير و الإبتكار للتخلص من آفة الحفظ و التلقين الشائعة في التعليم الآن ، مما يجعل العملية التعليمية فعاله و هادفه. و بالدراسة و البحث و بالتطبيق علي طلاب المرحلة الثانوية خلال مدة التدريب الميداني توصلنا إلي : وجود بيئة تعليمية شاملة كل وسائل التعليم و التعلم تعد أحد أهم الركائز الأساسية لنجاح العملية التعليمية . بفضل برامج الذكاء الاصطناعي نهيئ للطلاب عملية تعليمية بعيدة عن الرتابة و الملل مما ييسر استيعاب جميع المعلومات لديهم . ليس شرطًا لنجاح العملية التعليمية أن يتواجد المعلم و الطلاب داخل الفصل الدراسي ، فبستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة اصبحت البيئة التعليمية الإفتراضية مكاناً ممتعً ا و يضمن أيضًا تفاعل الطلاب مع معلمهم كما لو كانوا أمامه . التغذية الراجعية و التقويم المستمر الدائم للطلاب من خلال وسائل مبتكرة بعيدة عن الرتابة و الملل و بالتطبيق علينا في مرحلة الدراسة بالترم الدراسي الأول ساعدت استطاعننا بتلك البرامج علي تحسين درجاتنا في الأمتحانات النهائية و تيسير فهمنا لتلك المواد . أي تم تجريب كل هذه البرامج علينا و أيضًا علي طلاب التدريب الميداني في المدرسة التي تواجدنا بها ، و أدت إلي تحسين كبير لفهم الطلاب لمادة الفيزياء كما هو موجود بالبحث . | ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 125 |
||||