الفروق في مستوى مهارات القراءة بين الأطفال ضعيفي السمع وزارعي القوقعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة بريدة | ||||
المجلة العربية للقياس والتقويم | ||||
Volume 5, Issue 10 - Serial Number 11, July 2024 PDF (511.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajme.2024.306863.1029 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحلام محمد خاطر الحفناوى ![]() | ||||
1استاذ مساعد قسم التربية الخاصة -كلية التربية جامعة القصيم | ||||
2باحثة ماحستير | ||||
Abstract | ||||
الفروق في مستوى مهارات القراءة بين الأطفال ضعيفي السمع وزارعي القوقعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة بريدة د. أحلام محمد خاطر حفناوي أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة - كلية التربية-جامعة القصيم أ. رندا عثمان محمد البشر باحث ماجستير هدف البحث إلى التعرف على مستوى مهارة القراءة والفروق فيها بين ضعافي السمع وزارعي القوقعة من طلاب المرحلة الابتدائية في مدينة بريدة، ولتحقيق تلك الأهداف اختارت الباحثتان عينة مكونة من 60 طالبا (37 ضعاف السمع، 23 زارعي القوقعة)، وتم اعتماد اختبار تقييم المهارات الأكاديمية الأساسية (سليمان، عبدالرحمن سيد؛ التهامي، السيد يس؛ الوكيل، الشيماء محمد عبدالله، 2016)، مهارات القراءة فقط. وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، توصل الباحثتان إلى النتائج التالية: هناك بعض المهارات ذات مستوى منخفض والبعض ذات مستوى متوسط والبعض الآخر مرتفع، إلا أن الغالب هو المستوى المتوسط عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ ضعاف السمع وزارعي القوقعة في متوسط درجات مهارات القراءة في جميع المهارات والدرجة الكلية فيما عدا (مطابقة الأشياء المتشابهة، تقليد الأصوات). الكلمات المفتاحية: مهارات القراءة، ضعاف السمع، زارعي القوقعة | ||||
Keywords | ||||
مهارات القراءة; زارعي القوقعة; ضعاف السمع | ||||
Statistics Article View: 119 PDF Download: 98 |
||||