استخدام نموذج مقترح لتدريس فيزياء المتحكمات الدقيقة قائم على النمذجة العلمية والنماذج اللغوية الكبيرة لتنمية التفكير الحاسوبي والمبادئ والتعميمات العلمية لطلاب الجامعة التكنولوجية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 122, July 2024, Page 100-178 PDF (1.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.306345.2019 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عيد محمد عبد العزيز أبو غنيمة ![]() ![]() | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2مدرس تكنولوجيا التحكم في العمليات كلية التكنولوجيا والتعليم ـ جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى بناء نموذج مقترح قائم على النمذجة العلمية والنماذج اللغوية الكبيرة لتدريس فيزياء المتحكمات الدقيقة، وتعرف أثره في تنمية التفكير الحاسوبي والمبادئ والتعميمات العلمية لدى طلاب الجامعة التكنولوجية. ولإجابة أسئلة البحث والتحقق من صحة فرضياته الموجهة، تم اتباع الإجراءات البحثية التي تتفق مع المنهج التجريبي ذي التصميم البحثي "شبه التجريبي" نظام المجموعتين المتكافئتين. وتمثلت أداتا القياس المستخدمة لجمع البيانات في: مقياس "التفكير الحاسوبي" واختبار "المبادئ والتعميمات العلمية". كما تم اختيار الطلاب المشاركين في مجموعة البحث الأساسية من طلاب الفرقة الثانية ببرنامج "الميكاترونيكس" بالكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بني سويف التكنولوجية، وذلك للعام الدراسي (2023/ 2024م)، وبلغ قوامها (64) طالب وطالبة، قسمت لمجموعتين متكافئتين إحداهما مجموعة تجريبية والأخرى مجموعة ضابطة، بواقع (32) طالب وطالبة لكل منهما. وكشفت نتائج البحث عن وجود أثر دال إحصائي لاستخدام النموذج التدريسي المقترح في تنمية التفكير الحاسوبي والمبادئ والتعميمات العلمية لدى طلاب المجموعة التجريبية، وذلك مقارنة بطلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة المعتادة. | ||||
Keywords | ||||
نموذج تدريسي مقترح; النمذجة العلمية; النماذج اللغوية الكبيرة (LLMs); المتحكمات الدقيقة; طلاب الجامعة التكنولوجية | ||||
Statistics Article View: 191 PDF Download: 151 |
||||