الاندماج الطُّلابي في ضوء التَّوجُّهات الدَّافعيَّة الأکاديميَّة (الداخلية-الخارجية) وبيئة التَّعلُّم المُدرکة لدى طلاب السنة الأولى بکلية التربية جامعة الإسکندرية | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Article 5, Volume 61, Issue 61, May 2019, Pages 181-251 PDF (1.65 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2019.37717 | ||
| Author | ||
| حسن سعد محمود عابدين* | ||
| أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية جامعة الإسکندرية | ||
| Abstract | ||
| هدفَ هذا البحثُ إلى التعرف على مستوى الاندماج الطلابي لدى طلاب السنة الأولى بکلية التربية جامعة الإسکندرية، کما هدف إلى معرفة الفروق في الاندماج الطلابي؛ تبعًا لاختلاف کل من: التوجُّهات الدافعية (الداخلية-الخارجية)، مستويات بيئة التعلُّم المدرکة، النوع الاجتماعي (ذکر-إناث)، والتخصص (علمي-أدبي)، وقد تکوَّنت عينة البحث من (220) طالبًا وطالبة من طلاب السنة الأولى بکلية التربية جامعة الإسکندرية، کما اُستخدمت المقاييس (الاندماج الطلابي-التوجهات الدافعية-بيئة التعلم المدرکة) من إعداد الباحث، وقد أظهرت النتائج ما يأتي: - وجود مستوى أعلى من المتوسط من الاندماج الطلابي لطلاب السنة الأولى بکلية التربية جامعة الإسکندرية. - توجد فروق دالة إحصائيًا في الاندماج الطلابي لدى طلاب السنة الأولى بکلية التربية جامعة الإسکندرية؛ تبعًا لاختلاف التوجهات الدافعية الأکاديمية (الداخلية – الخارجية) لصالح ذوي التوجُّهات الخارجية. -توجد فروق دالة إحصائيًا في الاندماج الطلابي لدى طلاب السنة الأولى بکلية التربية جامعة الإسکندرية؛ تبعًا لاختلاف مستويات إدراکهم لبيئة التعلم (مرتفع – متوسط-منخفض) لصالح ذوي المستوى المرتفع. -توجد فروق دالة إحصائيًا في الاندماج الطلابي لدى طلاب السنة الأولى بکلية التربية جامعة الإسکندرية؛ تبعًا لاختلاف النوع الاجتماعي (ذکور-إناث) لصالح الذکور. -توجد فروق دالة إحصائيًا في الاندماج الطلابي لدى طلاب السنة الأولى بکلية التربية جامعة الإسکندرية؛ تبعًا لاختلاف التخصص (علمي-أدبي)لصالح التخصص العلمي. وخرج البحثُ بمجموعة من التوصيات. | ||
| Keywords | ||
| الاندماج الطلابي – التوجهات الدافعية – وبيئة التعلم المدرکة | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 500 PDF Download: 721 |
||