فعالية استخدام تقنية الواقع الافتراضي في تحسين الانتباه والذاكرة البصرية لدى الأطفال المعاقين سمعيًا | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 122, July 2024, Page 198-251 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.298712.1984 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد رشدان ![]() | ||||
1مدرس الإعاقة السمعية بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي المساعد المجلس الأعلى للجامعات | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى: التعرف على فعالية استخدام تقنية الواقع الافتراضي في تحسين الانتباه والذاكرة البصرية لدى الأطفال المعاقين سمعيًا، وشارك في هذا البحث (20) طفل معاق سمعيًا ممن يتراوح فقد السمع لديهم ما بين (35-69) ديسبل، وتتراوح أعمارهم ما بين (8-10) سنوات بمتوسط عمري قدره (9.1) عام وانحراف معياري قدره (0.9) عام، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية مكونة من (10) أطفال، ومجموعة ضابطة مكونة من (10) أطفال، وقد استخدم الباحثان مقياس ستانفورد بنيه الطبعة الخامسة (تعريب: محمود أبو النيل، ومحمد محمد، وعبد الموجود عبد السميع، 2011)، ومقياس انتباه الأطفال إعداد/ أسماء مصطفى (2016)، ومقياس الذاكرة البصرية ) إعداد: الباحثان)، وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق داله إحصائياً عند مستوى دلاله (0.01) بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية فى الانتباه والذاكرة البصرية لصالح القياس البعدي، ووجود فروق داله إحصائياً عند مستوى دلاله (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى فى الانتباه والذاكرة البصرية لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية فى مقياس الانتباه والذاكرة البصرية لدى الأطفال المعاقين سمعيًا. | ||||
Keywords | ||||
تقنية الواقع الافتراضي; الانتباه; الذاكرة البصرية; المعاقين سمعيًا | ||||
Statistics Article View: 367 PDF Download: 256 |
||||