متطلبات تفعيل التربية الإعلامية لبناء الهوية الثقافية لدى طلاب التعليم الثانوي العام | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 122, July 2024, Page 327-376 PDF (835.92 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.298987.1985 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هبه بنوان ![]() | ||||
مدرس أصول التربية كلية التربية- جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى إبراز أهم متطلبات تفعيل التربية الإعلامية لبناء الهوية الثقافية لدى طلاب التعليم الثانوي العام, ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي, وتناولت عدة محاور رئيسة, وهي: الأسس المفاهيمية والنظرية للتربية الإعلامية, ماهية الهوية الثقافية, انعكاسات التربية الإعلامية علي بناء الهوية الثقافية للطلاب, متطلبات تفعيل التربية الإعلامية في بناء الهوية الثقافية لدى طلاب التعليم الثانوي العام, ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أنه يقع على عاتق التعليم الثانوي مسئولية كبيرة لمواكبة التطورات التكنولوجية والتحديات التي تفرضها على الطلاب، والتي تجعل ضرورة تضمين التربية الإعلامية في هذه المرحلة التعليمية بما ينعكس أثره على وعي الطلاب، وتنمية شخصياتهم وبناء هويتهم الثقافية, ولأن التربية الإعلامية هي مجمل المهارات اللازمة التي يحتاجها الطالب للتعامل مع الكثير من المعلومات وفرزها وتحليلها والقدرة على انتقائها، ومقابلة التحديات المعلوماتية والتكنولوجية لتكوين هويته الثقافية, ونظرا لأهمية ذلك, قدمت الدراسة الحالية تصوراً مقترحاً يبرز متطلبات تفعيل التربية الإعلامية لبناء الهوية الثقافية لدى طلاب التعليم الثانوي العام. | ||||
Keywords | ||||
التربية; التربية الإعلامية; الهوية الثقافية | ||||
Statistics Article View: 88 PDF Download: 347 |
||||