دلالة التشكيل البصري الكتابي في قصيدة "Senfoni" (مقطوعة موسيقية) للشاعر التركي (أرجومند بهزات لاف) "Ercümend Behzat Lav" (دراسة سيميائية) | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Article 60, Volume 2024, Issue 55, April 2024, Page 1647-1690 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2024.377385 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عائشة عبد الواحد السيد محمد* | ||||
كلية الآداب جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
إن دلالة استخدام التشكيل البصري الكتابي باعتباره عنصرًا دلاليًا في الشعر بدأ مع الانتقال من الشعر الكلاسيكي إلى الشعر الحر، ويعد (أرجومند بهزات لاف) من أوائل الشعراء الأتراك الذين اهتموا بهذا النمط في تدوين الشعر، ومن ثم تأتي أهمية هذا البحث في إلقاء الضوء على دلالة استخدام التشكيل البصري الكتابي في الشعر عمومًا وفي قصيدة "Senfoni" (مقطوعة موسيقية) بشكل خاص؛ ويناقش البحث دلالة توزيع البياض والسواد في الصفحة وأثره في التشكيل البصري لدلالات الوحدات الكبرى للقصيدة مثل: الفقرات وما تحتويه من أشكال هندسية تعبر عن الغرض الشعري، ومنها: المضلع والمثلث والمستطيل وغيره، كما يتناول الوحدات الصغرى مثل: الجمل والأبيات ودور علامات الترقيم في هذا التشكيل البصري، وذلك باستخدام المنهج التفكيكي السيميائي. | ||||
Keywords | ||||
أرجومند بهزات لاف; التشكيل البصري الكتابي; قصيدة مقطوعة موسقية; الأشكال الهندسية في الشعر; علامات الترقيم | ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 88 |
||||