أخلاقيات النشر الإلكتروني عبر وسائط التواصل الاجتماعي: الفيس بوك نموذجًا | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 18, Issue 10, July 2024, Page 1-58 PDF (1013.84 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.298589.2169 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسامة حامد عبدالعزيز ![]() | ||||
1قسم أصول التربية- كلية التربية- جامعة الفيوم | ||||
2استاذ اصول التربية المتفرغ، کليةالتربية، جامعة الفيوم | ||||
3کلية التربية /جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى تحديد أخلاقيات النشر الإلكتروني اللازمة لمستخدمي الفيس بوك، وذلك من خلال عرض مفهوم النشر الإلكتروني وأنواعه وخصائصه والنظريات المفسرة له، وتعرف أهم خدمات وإمكانيات الفيس بوك وإيجابياته وسلبياته على المستخدمين، ووضع مجموعة من الآليات المقترحة لتعزيز أخلاقيات النشر الإلكتروني لمستخدمي الفيس بوك من خلال بعض وسائط التربية، ولتحقيق ذلك اعتُمد على المنهج الوصفي، وخلص البحث إلى مجموعة من أخلاقيات النشر الإلكتروني التي يجب أن يلتزم بها مستخدمو الفيس بوك عند النشر والتواصل، ومنها: الموضوعية والحيادية عند النشر، مراعاة قواعد اللغة العربية، تحري الصدق والموثوقية، احترام حقوق الملكية الفكرية، الابتعاد عن التعصب واحترام آراء الآخرين، احترام خصوصية الآخرين، التحلي بالروح الوطنية، وإعلاء قيم المواطنة والولاء والانتماء، تجنب نشر المحتوى الذي يحض على العنف والكراهية، والتحلي بالفضيلة، ونشر القيم الدينية الصحيحة، كما خلص البحث إلي مجموعة من الآليات لتعزيز أخلاقيات النشر الإلكتروني لمستخدمي الفيس بوك من خلال آليات خاصة بكلٍ من: الأسرة، والمؤسسات الدينية، ووسائل الإعلام، والمدرسة والجامعة. | ||||
Keywords | ||||
أخلاقيات النشر الإلكتروني; وسائط التواصل الاجتماعي; الفيس بوك | ||||
Statistics Article View: 196 PDF Download: 211 |
||||