تداخل الأجناس الأدبية في الأدب العربي الحديث ( مدرسة الديوان نموذجًا) | ||||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2024, Page 71-90 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aash.2024.377497 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أميرة مصطفى حسن; رحاب سلامة مندي; سلسبيل طارق عبد العزيز; فاطمة أحمد عبده; فاطمة صلاح حنفي; ندى عبد الناصر مصطفى; هاجر السيد عبد السلام; سارة سمير عبد الحكيم بكر | ||||
أستاذ البلاغة و النقد الأدبي المساعد جامعة عين شمس – كلية التربية برنامج الليسانس في الآداب والتربية )الإعدادي والثانوي( تخصص اللغة العربية وآدابها | ||||
Abstract | ||||
تعد نظرية الأجناس الأدبية من القضايا النقدية التي حازت على اهتمام النقاد، و الدارسين منذ نشأة الأدب و تطوره، محاولين تقسيمه أجناس و أنواع عبر إرساء قواعد و مقومات لكل جنس. ويدور هذا البحث حول فكرة تداخل الأجناس الأدبية لدي مدرسة الديوان ، ويقصد بتداخل الأجناس الأدبية انفتاحها علي آفاق إبداعية مختلفة ، كصياغة القالب السردي للرواية بأسلوب السيرة الذاتية أو تأثرها بجماليات الشعر ، ومبالغاته ، وخيالاته؛ فقد لجأ شعراء مدرسة الديوان إلي طرائق سردية في نصوصهم الشعرية فظهر ما يعرف بشعرنة السرد ، وسردنة الشعر؛ ليتأثر الشعر ببعض تقنيات القصة وينتقل السرد والحوار للقصيدة ، وقد جاءت خطة البحث على النحو التالي : المقدمة ، و التمهيد ، و المبحث الأول )سردنة الشعر( ، و المبحث الثاني )شعرنة السرد( ، والخاتمة. ومن أهم أهداف هذه الدراسة تسليط الضوء علي التآلف، وتداخل السردي والشعري في الإنتاج الأدبي لمدرسة الديوان ،والمنهج المستخدم في هذه الدراسة هو المنهج التحليلي الفني . ومن أهم النتائج التي توصلنا إليها في البحث : أوالا – تتميز الأجناس الأدبية بحركتها المتغيرة غير الثابتة ، ومن ثم لا يمكن وضع حدود فاصلة بينها ، نظارا لكونها كيانات حية قابلة للتطور والتداخل والتفاعل ثانياا – تتسم بعض قصائد شعراء مدرسة الديوان بالنزعة الدرامية التي تتجلي في الحوار الخارجي والمونولوج الداخلي ، والشخصيات مما يجذب انتباه المتلقي إلي عالم شعراء الديوان المضطرب الذي تجسد في مثل" ترجمة شيطان" ، و" حلم بالبعث" | ||||
Keywords | ||||
الأجناس الأدبية / سردنة الشعر / شعرنة السرد | ||||
Statistics Article View: 589 PDF Download: 277 |
||||