تصحيح الأخطاء الإعرابية المترتبة على استعمال مصطلح الأداة في الإعراب لدى طالبات المرحلة الثانوية. | ||||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2024, Page 91-104 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aash.2024.377528 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إسراء محمد محمود عبد الحميد; آلاء بدوي حامد صابر; دنيا محمد محمد إسماعيل; شروق صلاح فاروق مصطفى; صابرين عرفة أحمد محمد; ندا سيد محمد صالح; ياسمين عبداالله محمد حنفي; نجلاء حسن صالح محمد الخولى | ||||
مدرس النحو والصرف -كلية التربية -جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يعد الإعراب الصحيح للجملة دليلا على استيعاب المعرب لقواعد النحو العربي ؛ من هنا يعرض هذا المشروع البحثي استعمال مصطلح )أداة( عتد النحاة قديما وحديثا ، ويلقي الضوء على اختلافهم في تحديد دلالة المصطلح ، وتقسيم الكلمة عند بعضهم أقساما ثلاثة : اسم وفعل وحرف ، وتقسيمها عند فريق آخر أربعة أقسام؛ لتكون الأداة قسما رابعا مستقلا ، ويناقش استعمال مصطلح )أداة( في الإعراب دونما تفرقة بين الأداة التي تكون حرفا لا محل له من الإعراب ، والأداة التي تأتي حرفا وتؤول مع موصولها بمصدر له محل من الإعراب ، والأداة التي تكون اسما له محل من الإعراب ؛ وما يترتب على ذلك من أخطاء في إ عراب الجملة كلها ؛ كالاكتفاء مثلا بإعراب )من ( في قولنا : من يفعل خيرا يجده - )من( : أداة شرط ؛ إذ يترتب على هذا أكثر من خطأ ، الأول : إهمال الإشارة إلى المبتدأ ، والثاني : انصراف ذهن المعرب عن الخبر في الجملة لأنه لم يحدد أركانها في إعرابه . بناء على ما سبق يهدف المشروع البحثي إلى رصد أثر الإعراب الخطأ للاسم والحرف على الجملة لدي طالبات المرحلة الثانوية ، والوقوف على أسباب ذلك، وتصحيح الأخطاء الإعرابية المترتبة عليه بوسائل مختلفة . وقد تم التوصل إلى نتائج ، كان أبرزها : امتداد الخلط بين النحاة قديما وحديثا في تحديد ماهية مصطلح )أداة ( من مؤلفاتهم اللغوية إلى المناهج التعليمية ؛ فظهر جليا لدى الطالبات الخلط بين الاسم والحرف في الإعراب ، وعدم التمييز بين أنواع الحروف والأسماء ، وما هو مبني منها ، وما هو معرب ، وما له عمل ، وما ليس له عمل . كما تبين أن تحديد الفروق الفاصلة بين المصطلحات، والنظر إلى ) الأداة ( بوصفها وسيلة _ دون نقل وصفها إلى الإعراب _ أسهم في تقليل الخلط لديهن ، وبالتال تقليل الأخطاء . ونبه البحث إلى ضرورة الانتباه إلى أهمية القراءة الجهرية قراءة صحيحة في تصحيح أخطاء الإعراب بصفة عامة . | ||||
Keywords | ||||
أداة; اسم; حرف; إعراب | ||||
Statistics Article View: 112 PDF Download: 62 |
||||