فاعلية تصميم برمجية تعليمية قائمة على الوسائط المتعددة التفاعلية في التحصيل وتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة الفيزياء | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 1, Volume 39, Issue 136, May 2024, Page 1-30 PDF (4.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2024.377538 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدًراسة التعرف إلى فاعلية برمجية تعليمية قائمة على الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية الدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي في مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الثالث الثانوي، وتكونت أدوات الدًراسة من اختبار تحصيلي في مادة الفيزياء, ومقياس الدافعية للإنجاز، وتكونت عينة الدراسة من (64) طالبًا من طلاب الصف الثالث بثانوية صمخ بمحافظة بيشة، وتم اختيارها بطريقة عشوائية مثلت مجموعتين متكافئتين؛ تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بوقع (32) طالبًا للمجموعة التجريبية، و(32) طالبًا للمجموعة الضابطة، وتم تطبيق أدوات الدًراسة قبليًا، وبعديًا على المجموعتين، وأسفرت نتائج الدًراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى( α≤05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، ومقياس الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية يرجع أثره الأساسي للمعالجة التجريبية، وأوصت الدًراسة بضرورة استخدام الوسائط المتعددة في تدريس مقررات تعليمية أخرى خاصة مواد العلوم. | ||||
Keywords | ||||
برمجية تعليمية قائمة على الوسائط المتعددة التفاعلية; التحصيل; الدافعية للإنجاز; مادة الفيزياء; الثالث ثانوي | ||||
Statistics Article View: 69 PDF Download: 117 |
||||