مدى توافر مكونات البراعة الرياضية في منهاج رياضيات الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية. | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 2, Volume 39, Issue 136, May 2024, Page 31-70 PDF (5.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2024.377541 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن مدى توافر مكونات البراعة الرياضية في محتوى مناهج رياضيات الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية. ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة أسلوب تحليل المحتوى. حيث تكون مجتمع الدراسة وعينتها من منهج الرياضيات للصف الثالث الابتدائي بالمملكة العربية السعودية للعام الدراسي 1445 ه. وأظهرت نتائج الدراسة أن تكرارات مكونات البراعة الرياضية في منهج الرياضيات للصف الثالث الابتدائي بالمملكة العربية السعودية تراوحت بين (128- 971)، حيث جاء بالمرتبة الأولى مؤشرات الطلاقة الإجرائية في الكتاب ككل بتكرارات بغلت (971) تكراراً ونسبة (50.7%) من المجموع الكلي لأفكار كتاب رياضيات الصف الثالث الابتدائي، يليها في المرتبة الثانية مؤشرات الكفاءة الاستراتيجية بمجموع تكرارات (489) تكرارا بنسبة مئوية (25.5%). وجاء بالمرتبة الثالثة مؤشرات الاستدلال التكيفي حيث بلغ مجموع التكرارات (237) بنسبة (12.4%)، وجاء في المرتبة الرابعة مؤشرات الاستيعاب المفاهيمي بجموع تكرارات (128) بنسبة (6.7%)، وجاء في المرتبة الخامسة والاخيرة مؤشرات الرغبة المنتجة بمجموع تكرارات (91) بنسبة (4.7%).. وفي ضوء هذه النتيجة أوصت الدراسة بضرورة الحرص على التوازن في تضمين مكونات البراعة الرياضية في كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي. | ||||
Keywords | ||||
تحليل محتوى; البراعة الرياضية; منهج الرياضيات; الصف الثالث الابتدائي; المملكة العربية السعودية | ||||
Statistics Article View: 117 PDF Download: 151 |
||||