واقع التحول الرقمي في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر أعضاء الهيئة الإدارية | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 6, Volume 39, Issue 136, May 2024, Page 215-248 PDF (4.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2024.377546 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع التحول الرقمي في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر أعضاء الهيئة الإدارية. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي من خلال تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية مكونة من (97) من أعضاء الهيئة الإدارية من خمس جامعات موزعة جغرافياً في الضفة الغربية. وكشفت نتائج الدراسة عن واقع التحول الرقمي في الجامعات بأبعادها الأربعة جاءت بدرجات مرتفعة، وعن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لواقع التحول الرقمي تبعاً لمتغير الدورات التدريبية الرقمية، وعن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لواقع التحول الرقمي تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والوحدات الإدارية. واختتمت الدراسة بضرورة نشر الثقافة الرقمية من خلال نشر ميثاق أخلاقي للتعامل مع التحول الرقمي في الإدارة، والاهتمام بالدعم المؤسسي للتحول الرقمي في الجامعات من خلال الاهتمام بالتطوير والإبداع المستمر، بالإضافة إلى الاستفادة من التجارب العالمية في مجال التحول الرقمي في المؤسسات التعليمية ونقل خبراتها بما يتناسب مع مجتمعاتنا. | ||||
Keywords | ||||
التحول الرقمي; مؤسسات التعليم العالي | ||||
Statistics Article View: 4,337 PDF Download: 165 |
||||