تصور مقترح لتطوير الجامعات المصرية فى ضوء التصنيف العالمى للجامعات الخضراء | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 3, Volume 39, Issue 136, May 2024, Page 113-173 PDF (6.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2024.377557 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
بما أن الإهتمام بالبيئة أصبح أمراً حتمياً فى العصر الحالى وذلك نظراً لم يمربه العالم من مشكلات ذات تأثير على النظام البيئى والحياة على كوكب الأرض ، من زيادة الإحتباس الحرارى ، وزيادة نسبة ثانى أكسيد الكربون ، بالإضافة إلى الأزمات ذات الصلة بالمياه ، والطاقة ، والغذاء ، والوقود فقد إزداد الوضع أكثر تعقيداً بمشكلة ظاهرة تغير المناخ ، ومع هذا كله زيادة عدد السكان. لذلك بدأت كثير من الدول تعيد النظر فى النظم الإقتصادية التقليدية و التى تستنزف الموارد الطبيعية دون الأخذ فى الإعتبارحقوق الأجيال القادمة فى الإنتفاع بهذه الموارد ،فقد توجهت الدول إلى الإهتمام بالإستثمارات الصديقة للبيئة ، بإعتبارها السبيل والحل الأمثل ،فى الحفاظ على الموارد الطبيعية. فظهر الاهتمام بالاقتصاد الأخضر بإعتباره نشاطاً إقتصادياً صديقاً للبيئة وأحد سبل تحقيق التنمية المستدامة ، كما أكدت العديد من الدراسات ضرورة دمجه فى العملية التعليمية وأن يصبح التعليم الجامعى يتصف بالاستدامة من خلال استدامة المبانى ، والحرم الأخضر والممارسات الخضراء الصديقة للبيئة ومن خلال الجامعات الخضراء وتحقيق الممارسات بها ، وبناء على التصنيفات العالمية التى ظهرت لتعمل على زيادة التنافسية بين الجامعات فى تحقيق الممارسات الخضراء التى تجعل الجامعات تحتل مكانة متميزة ومرتفعة فى التصنيف العالمى . فقد يهدف البحث الحالى إلى وضع نموذج مقترح لتطوير الجامعات فى ضوء التصنيف العالمى للجامعات الخضراء وتحقيق ممارسات أكثر استدامة ، فقد أستخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى فى تحليل مفهوم الجامعة الخضراء وأهميتها ، ومكوناتها ، وأهدافها ، وفلسفتها ، ومتطلبات تحقيقها ، وتوضح التصنيف العالمى للجامعات الخضراء .وختاماً توصل البحث إلى وضع تصور مقترح لتطوير الجامعات فى ضوء التصنيف العالمى . | ||||
Keywords | ||||
الجامعات الخضراء; تصنيف الجامعات; تصنيف جرين ماترك | ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 97 |
||||