أثر استخدام استراتيجية سوم على تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 8, Volume 39, Issue 136, May 2024, Page 369-408 PDF (5.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2024.377562 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى قياس أثر إستراتيجية سوم فى تنمية مهارات القراءة الإبداعية للصف الأول الثانوى من خلال إستراتيجية سوم , ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مواد وأدوات البحث , والتى تمثلت فى أوراق عمل الطالب, ودليل المعلم, قائمة مهارات القراءة الابداعية ,وبطاقة ملاحظة للمهارات القراءة الابداعية, ثم اختيار مجموعتى البحث , وتم تطبيق أدوات البحث قبليا على مجموعة من طلاب الصف الأؤل الثانوى بمدرسة الشهيد حسن حمدى الثانوية المشتركة, ثم تنفيذ تجربة البحث , ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً , ثم معالجة النتائج احصائياً أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى (05..) فى بطاقة الملاحظة لمهارات القراءة الإبداعية لصالح المجموعة التجريبية .وقد توصلت الدراسة إلى : فاعلية استراتيجية سوم فى تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوى , وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات منها : ضرورة الإفادة من استراتيجية سوم فى الفروع الأخرى للغة العربية , وضرورة الاهتمام بتدريس مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية . | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية سوم; القراءة الإبداعية; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 87 |
||||