فاعلية التدريب القبلي لتحسين اللغة بعد زراعة القوقعة في الأطفال | ||||
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية | ||||
Volume 7, Issue 21, August 2022, Page 76-98 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/sjse.2024.125543.1149 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
السيد ابراهيم احمد ابراهيم ![]() | ||||
1کليه التربية النوعية - جامعة بنها | ||||
2کلية الطب - جامعة الزقازيق | ||||
3کلية التربية النوعية - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
ملخص... هدفت الدراسة الحالية إلي التحقق من العلاقة بين التدريب السمعي اللفظي قبل جراحة القوقعة الإلکترونية وبعدها للأطفال ضعاف السمع عند درجة (dB90) لقياس تحسين اللغة لديهما في عمر (2-4) سنوات، وکان قوام عينة الدراسة (10) أطفال مقسمة علي مجموعتين العينة الأولي (5) أطفال تُسمي مجموعة تجريبية، والثانية مکونة من (5) أطفال تُسمي مجموعة ضابطة. حيث أسفرت نتائج الدراسة عن تحسن اللغة بشکل مکتمل وملحوظ بفارق کبير لدي المجموعة التجريبية والتي تعرضت للتدريب السمعي اللفظي عن المجموعة الضابطة والتي تعرضت للتدريب بدون البرنامج التدريبي. وخلصت الدراسة إلي أهمية التدريب السمعي اللفظي لفئة الدراسة (ضعاف السمع عند درجة 90dB مزروعي القوقعة الإلکترونية ) ومن ثم الإعتماد علي مثل هذة البرامج المتخصصة لضعاف السمع بشکل عام اي کانت نوع المعين السمعي ( قوقعة إلکترونية – سماعات أذن طبية) حسب التشخيص ودرجة الضعف السمعي، والإعتماد علي البرنامج الحالي دون الأساليب الأخري من تدريب ضعاف السمع مثل أسلوب التدريب الشفهي أو الإعتماد علي لغة الإشارة. | ||||
Keywords | ||||
التدريب; اللفظي; للأطفال; مزروعي; القوقعة | ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 97 |
||||