الثقافة الاقتصادية لدى طلاب كليات التربية في مصر: كلية التربية- جامعة الإسكندرية نموذجًا | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 34, Issue 3, July 2024, Page 313-339 PDF (1.62 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2024.377652 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هيام أحمد فهمي* | ||||
مدرس بقسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
تعد الثقافة الاقتصادية لدى طلاب كليات التربية مطلبًا ضروريًا؛ خاصة في إطار سعي الدولة إلى تحقيق تنمية مستدامة؛ فهم -الطلاب المعلمين- وعلى سواعدهم تتحقق أهداف التعليم. لذا هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع الثقافة الاقتصادية لدى طلاب المستوى الرابع بكلية التربية -جامعة الإسكندرية؛ كنموذج لكليات التربية، ممثل فيها الشعب العلمية والأدبية وفئات الدخل المختلفة. وتحقيقًا لهدف الدراسة؛ استعانت الباحثة بالمنهج الوصفي في تحليل مفهومي: الاقتصاد، والثقافة، وفي تحليل أهداف الثقافة الاقتصادية، كما استعانت بإحدى أدوات المنهج الوصفي؛ وذلك بإجراء مقابلة مقننة فردية مع عينة ممثلة للطلاب قوامها (164) طالبًا وطالبة؛ لتعرُّف مدى وعيهم بخصائص الثقافة الاقتصادية، وأهدافها. وقد خلصت الدراسة إلى ما يلي: تدني مستوى الثقافة الاقتصادية لدى طلاب المستوى الرابع بكلية التربية -جامعة الإسكندرية؛ حيث توافر السلوك الاستهلاكي الرشيد لدى الطلاب في إدارة موردي: المال، والوقت بنسبة بلغت (6%). وكذلك توافر السلوك الإنتاجي لدى طلاب المستوى الرابع بالكلية في الاستغلال الأمثل لموردي المال والوقت بنسبة بلغت (4%)، وجاءت نتائج الدراسة في كلا السلوكين لصالح الطلاب الذكور عن الإناث، ولصالح طلاب الشعب الأدبية عن العلمية، ولصالح الطلاب الذين تتراوح دخول أسرهم ما بين: (5801-16600) جنيه عن باقي فئات الدخل الأخرى، ولصالح الطلاب الذين بلغ مصروفهم الشهري أكثر من (1500) جنيه عن باقي الفئات الأخرى، ولصالح الطلاب الذين يعملون عن الذين لا يعملون؛ بينما اختلفت نتائج الدراسة في تأثير متغير تعليم الآباء والأمهات على السلوك الاستهلاكي الرشيد، أو السلوك الإنتاجي لدى الطلاب؛ حيث كان السلوك الاستهلاكي الرشيد لصالح الطلاب الذين كان تعليم والديهم متوسطًا عن الذين كان تعليم آبائهم وأمهاتهم تحت المتوسط، أو جامعيًا؛ بينما كان تأثير مستوى تعليم الآباء والأمهات (ابتدائي، متوسط، جامعي) على السلوك الإنتاجي للطلاب متساويًا بنسب: (1:1:1). | ||||
Keywords | ||||
الثقافة الاقتصادية; التربية الاقتصادية; كليات التربية; ريادة الأعمال | ||||
References | ||||
http://search.mandumah.com/Record/364478
| ||||
Statistics Article View: 164 PDF Download: 123 |
||||