أثر التناسب الصوتي في توجيه القراءة هاء الكناية وميم الجمع (نموذجا ) | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة أسوان | ||||
Volume 18, Issue 1, April 2025, Page 107-130 PDF (3.66 MB) | ||||
Document Type: ملخصات الرسائل. | ||||
DOI: 10.21608/mkasu.2024.297062.1320 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبدالله قرني ![]() | ||||
جامعة اسوان كلية الاداب | ||||
Abstract | ||||
تقسَّم أدلة النحو العربي إلى أقسامٍ عديدةٍ ، منها ما يدرس الأصول ، ومنها ما يدرس مسائل النحو ، وقسم يتناول تعليلَ الظواهر وتأويلها ، وكُلها تهدف إلى الانسجام والتناسبِ الصوتيّ ؛ لميل اللغة إلى التيسير ، والسهولة ؛ وكان لهاء الكناية وميمِ الجمع أوجه التغاير والاختلاف بين أهل الأداء ، من حيثُ التأثير والتأثر ، والتخلصُ من كل ما هو ثقيل . وقد ظهر للنحاة أنّ هناك بعضُ القواعد التي لا تطَّرد مع قواعدهم فردُّوها ، في حين أنّها اطّردت معها قراءات أخرى فكان الوقوف على توجيه القراءات القرآنية هو بيان الوجه النحويّ لهذه القراءة ، فأجمعوا على الاستشهاد بالقرآنِ الكريم والقراءات ؛ كونُها سنةً متبعةً ، فكانت منطلقاً لتقعيدهم ، وبناءً لصرحهم النحويّ ، وذلك من خلال الكشف عن وجوه القراءات وعللها . ويدور البحث حول عدة محاور وهي : مفهوم هاء الكناية وميم الجمع ، وأحوالُ كل منهما ، ومذاهبُ القراء في صلة هاء الهاء والميم ، أو تركها . | ||||
Keywords | ||||
هاء الكناية; ميم الجمع; الانسجام الصوتي; توجيه القراءة; التيسير والسهولة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 111 PDF Download: 29 |
||||