أثر التناسب الصوتي في توجيه القراءة هاء الكناية وميم الجمع (نموذجا ) | ||
| مجلة کلية الآداب جامعة أسوان | ||
| Volume 18, Issue 1, April 2025, Pages 107-130 PDF (3.66 M) | ||
| Document Type: ملخصات الرسائل. | ||
| DOI: 10.21608/mkasu.2024.297062.1320 | ||
| Author | ||
| عبدالله قرني* | ||
| جامعة اسوان كلية الاداب | ||
| Abstract | ||
| تقسَّم أدلة النحو العربي إلى أقسامٍ عديدةٍ ، منها ما يدرس الأصول ، ومنها ما يدرس مسائل النحو ، وقسم يتناول تعليلَ الظواهر وتأويلها ، وكُلها تهدف إلى الانسجام والتناسبِ الصوتيّ ؛ لميل اللغة إلى التيسير ، والسهولة ؛ وكان لهاء الكناية وميمِ الجمع أوجه التغاير والاختلاف بين أهل الأداء ، من حيثُ التأثير والتأثر ، والتخلصُ من كل ما هو ثقيل . وقد ظهر للنحاة أنّ هناك بعضُ القواعد التي لا تطَّرد مع قواعدهم فردُّوها ، في حين أنّها اطّردت معها قراءات أخرى فكان الوقوف على توجيه القراءات القرآنية هو بيان الوجه النحويّ لهذه القراءة ، فأجمعوا على الاستشهاد بالقرآنِ الكريم والقراءات ؛ كونُها سنةً متبعةً ، فكانت منطلقاً لتقعيدهم ، وبناءً لصرحهم النحويّ ، وذلك من خلال الكشف عن وجوه القراءات وعللها . ويدور البحث حول عدة محاور وهي : مفهوم هاء الكناية وميم الجمع ، وأحوالُ كل منهما ، ومذاهبُ القراء في صلة هاء الهاء والميم ، أو تركها . | ||
| Keywords | ||
| هاء الكناية; ميم الجمع; الانسجام الصوتي; توجيه القراءة; التيسير والسهولة | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 133 PDF Download: 36 |
||