الإعجاز العلمي كمدخل لرؤية تصويرية معاصرة | ||||
حوار جنوب جنوب | ||||
Volume 7, Issue 22, July 2024, Page 34-53 PDF (849.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/hgg.2024.296465.1112 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ابة فتحى محمد ![]() ![]() | ||||
1قسم التربية الفنية ، كلية التربية النوعية ، جامعة اسيوط | ||||
2أستاذ الرسم والتصوير-وكيل كلية الفنون الجميلة-الجامعة الروسية وعميد كلية الفنون الجميلة جامعة أسيوط الأسبق | ||||
3أستاذ النسيج المساعد ورئيس قسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة أسيوط | ||||
4مدرس التصوير -قسم التربية الفنية-كلية التربية النوعية - جامعة اسيوط - محافظة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
تعتبر موضوعات الإعجاز العلمى من الموضوعات المشتركة التى تجمع بين الدين والعلم الحديث حيث يمزج بين العديد من العلوم والمجالات فى إطار فلسفى جمالى تكاملى، والتى يمكن بدراستها الوصول إلى قيم جمالية تُعد من مداخل الإبداع فى مجال الرسم والتصوير، ويحاول هذا البحث إيجاد التكامل بين الفن والدين والعلم، من خلال التعبير الفنى عن الموضوعات العلمية التى ورد ذكرها فى الإعجاز العلمى، والمعجزة هى عمل الهى يهبه الله سبحانه و تعالى للانبياء لإقناع الناس بصدق رسالتهم وهى دليل على صدقهم حيث أنها أمر خارق للعادة و للسنن الكونية الطبيعية ، وقد أيد الله رسوله محمد عليه الصلاة والسلام بالعديد من المعجزات كما احتوى القرآن الكريم على العديد من الايات التى ت،شير إلى حقائق علمية التى اكتشفها العلم في العصر الحديث مع عدم إمكانيه معرفتها بالوسائل البشرية المتاحة في عصر النبوة ويهدف البحث إلى تتبع موضوعات الإعجاز العلمى ومحاولة التفسير الفلسفى والجمالى لهذه الموضوعات، وأخيراً يتضمن البحث الجانب التطبيقى للمفاهيم الفلسفية الجمالية فى أعمال الفنانين المعاصرين. | ||||
Keywords | ||||
الإعجاز العلمى; التصوير; الفن المعاصر | ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 105 |
||||