التحليل الجغرافي لمدارس رياض الأطفال الخاصة بمحافظة المنوفية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 September 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2024.308731.2390 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
Rasha El Gendy ![]() | ||||
كلية الآداب | ||||
Abstract | ||||
تعد محافظة المنوفية نموذجًا مثاليًا لدراسة موضوع التعليم الخاص قبل الجامعي، حيث شهد التعليم الخاص بالمحافظة تطورًا كبيرًا، فقد تزايدت نسبة المدارس الخاصة من إجمالي المدارس في المحافظة من4.6% عام 2010/2011 إلى 6.3% عام 2017/2018 إلى 11.1% عام 2022-2023. وبلغ عدد المدارس الخاصة بالمحافظة 262 مدرسة خاصة منها 67 مدرسة رياض أطفال عام 2022/ 2023، ويستهدف البحث الكشف عن توزيع ونمط توزيع مدارس رياض الأطفال الخاصة في محافظة المنوفية. من أجل إبراز الأماكن المحرومة من الخدمة من جهة، وإبراز أنماط الخدمة، ومدى التنافس بين بعضها البعض من أجل خدمة أفضل للمجتمع من جهة أخرى. ومن أجل تحقيق أهداف البحث تضمن البحث دراسة الوزن النسبي لمدارس رياض الأطفال الخاصة في التعليم الخاص بمحافظة المنوفية، وتصنيف مدارس رياض الأطفال الخاصة بالمحافظة، ودراسة التوزيع الجغرافي لرياض الأطفال الخاصة بالمحافظة على مستوى المراكز وعلى مستوى الحضر والريف وعلى مستوى النواحي الإدارية، كما درس البحث التحليل المكاني لتوزيع رياض الأطفال بالمحافظة، وانتهى بمجموعة من النتائج والتوصيات المهمة0 وانتهى البحث إلى بعض النتائج منها أن مدارس رياض الأطفال الخاصة ذات المناهج العربية تستحوذ على النصيب الأكبر من عدد المدارس الخاصة بالمحافظة. كما أن توزيع مدارس رياض الأطفال الخاصة بالمحافظة توزيعًا غير متعادل، حيث يتفوق الحضر على الريف سواء في الجملة أو في كل نمط من أنماط مدارس رياض الأطفال حسب المناهج الدراسية، كما تنعم جميع المراكز الإدارية في المنوفية بمدارس رياض الأطفال الخاصة، لكن بصورة غير متوازنة توزيعيًا، وتتمتع جميع المراكز الإدارية بالمحافظة بمدارس رياض الأطفال الخاصة ذات المناهج العربية لكن بصورة غير متوازنة. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الإلزامى; المدارس الدولية; مرحلة التعليم الأساسى | ||||
Statistics Article View: 75 |
||||