ديناميكية الخداع البصري في التصوير الجداري المعاصر والإفادة منه لمعالجة الأسطح المعمارية بالمناطق الحضرية | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 September 2024 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2024.308048.1561 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سمر سعيد إبراهيم محمد العشماوي ![]() | ||||
قسم التصوير الجداري -كلية الفنون الجميلة - جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
يعد ارتباط فن التصوير الجداري بالعمارة ارتباط وثيق عبر العصور التاريخية الحضارية المختلفة، فهو جزء من نسيج التصميم المعماري يشارك بصورة أساسية بالتكوين والطراز المعماري للمنشآت، وفي العمارة المعاصرة ظهرت نظريات مغايرة قدمت رؤى جديدة بعيدة عن النزعات الكلاسيكية التي سادت قبل القرن العشرين لتحقق الاحتياجات المستحدثة للإنسان المعاصر، وجاء تطور التصوير الجداري مواكبًا لتطور العمارة من خلال تقديم معالجات تصويرية جدارية من جانب فنانين يغلب عليهم النزعة الفردية والرغبة في التجريب. وهو ما يمكننا أن نتلمس صداه في العديد من أعمال التصوير الجداري بالمناطق الحضرية بالمدن الكبرى عالميًا، وجاء تعدد الأساليب الفنية في تناول الموضوعات واستخدام خامات وتقنيات متنوعة كأحد أهم سمات التصوير الجداري المعاصر، ومن أهم هذه الأساليب والاتجاهات الخداع البصري، هذا الفن القائم على الإحساس الحركي المتغير الذي يعتمد على إيهام الرؤية وإثارة الحواس من خلال أنواع متعددة من الخدع البصرية، وفي هذا البحث سوف يتم استعراض نماذج من أعمال التصوير الجداري التي اعتمد الفنانين على أسلوب الخداع البصري في صياغتها لتحقيق الديناميكية والحركة والتكامل بين التصوير الجداري والأسطح المعمارية التي تحويه. | ||||
Keywords | ||||
ديناميكية; الخداع البصري; المناطق الحضرية; التصوير الجداري–; المعاصر | ||||
Statistics Article View: 208 |
||||