اللغة السينمائية وإمكانيات الصورة | ||||
مجلة اللغة العربية والعلوم الإسلامية | ||||
Article 6, Volume 3, Issue 11, September 2024, Page 214-241 PDF (5.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jlais.2024.313748.1125 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبد العزيز شرف باشنتوف* | ||||
باحث دكتوراه كلية الآداب جامعة الملك عبد العزيز السعودية بجدة | ||||
Abstract | ||||
يُعدُّ الحديث عن اللغةِ السينمائيةِ، أو لغةٍ خاصةٍ بالأفلام، حديثاً بدأه النقاد السينمائيون الأوائل، بدءاً بـكانودو ولانكا وبالاش والشكلانيون الروس عموماً في مطلع القرن الماضي، مروراً بأتباع المدرسة الواقعية التي ظهرت في ثلاثينيات القرن، وصولاً إلى الدراسات التي تنامت في ستينيات ذلك القرن على يد البلجيكي جان ماري ميترس، والفرنسي جان ميتري، وليس انتهاءً بـالفرنسي ميتز... غير أن مصطلح "لغة سينمائية" قد اكتسب زخماً علمياً واستقلالاً موضوعياً ومصطلحياً بظهور كتاب مارسيل مارتن الشهير "اللغة السينمائية" الصادر سنة 1955م، الذي أسس لهذا المفهوم ووسع كثيراً من آفاقه. يُعدُّ الحديث عن اللغةِ السينمائيةِ، أو لغةٍ خاصةٍ بالأفلام، حديثاً بدأه النقاد السينمائيون الأوائل، بدءاً بـكانودو ولانكا وبالاش والشكلانيون الروس عموماً في مطلع القرن الماضي، مروراً بأتباع المدرسة الواقعية التي ظهرت في ثلاثينيات القرن، وصولاً إلى الدراسات التي تنامت في ستينيات ذلك القرن على يد البلجيكي جان ماري ميترس، والفرنسي جان ميتري، وليس انتهاءً بـالفرنسي ميتز... غير أن مصطلح "لغة سينمائية" قد اكتسب زخماً علمياً واستقلالاً موضوعياً ومصطلحياً بظهور كتاب مارسيل مارتن الشهير "اللغة السينمائية" الصادر سنة 1955م، الذي أسس لهذا المفهوم ووسع كثيراً من آفاقه. | ||||
Keywords | ||||
اللغة; اللغة السينمائية; وإمكانيات الصورة | ||||
Statistics Article View: 193 PDF Download: 130 |
||||