مستوى معرفة معلمات الطفولة المبكرة بمؤشرات صعوبات التعلم النمائية . | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 23, Issue 265, November 2023, Page 221-253 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2023.378290 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
الباحثة / خلود خليل بن ابراهيم الحربي الدكتور عبد الحميد حسن طلافحه* | ||||
كلية التربية – جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة التعرف على مستوى معرفة معلمات الطفولة المبكرة بمؤشرات صعوبات التعلم النمائية. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت استبانة لجمع البيانات. وتكونت عينة الدراسة من (98) من معلمات الطفولة المبكرة في منطقة مكة المكرمة. وتوصلت هذه الدراسة إلى العديد من النتائج الهامَّة وأبرزها أن مستوى معرفة معلمات الطفولة المبكرة بمؤشرات صعوبات التعلم النمائية في النمو اللغوي والنمو الحركي والنمو المعرفي والانتباه والبعد الاجتماعي جاء بمستوى متوسط، حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.57). كما أكدت النتائج على عدم وجود فروق في معرفة معلمات الطفولة المبكرة بمؤشرات صعوبات التعلم في (النمو اللغوي، والنمو المعرفي، والانتباه والبعد الاجتماعي) وفقاً لاختلاف الخبرة التدريسية والمستوى الأكاديمي. بينما يوجد فروق في مستوى معرفة معلمات الطفولة المبكرة بمؤشرات صعوبات التعلم في النمو الحركي تُعزى لمتغير الخبرة التدريسية ولصالح فئة أكثر من 5 سنوات. | ||||
Keywords | ||||
معرفة; معلمات الطفولة المبكرة; المؤشرات; صعوبات التعلم النمائية | ||||
Statistics Article View: 106 PDF Download: 355 |
||||