برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية بعض مهارات أنثروبولوجيا الثقافة الرقمية لمعلمات رياض الأطفال | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Volume 30, Issue 2, July 2024, Page 233-264 PDF (684.34 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2024.282955.1223 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هبة محمد رشاد إبراهيم ![]() | ||||
1كلية التربية للطفولة المبكرة.جامعة أسيوط | ||||
2كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة أسيوط | ||||
3أستاذ مناهج الطفل وعميد كلية التربية للطفولة المبكرة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية بعض مهارات أنثروبولوجيا الثقافة الرقمية لمعلمات رياض الأطفال، وتكونت مجموعة البحث من (60) معلمة من معلمات رياض الأطفال، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وقامت الباحثة بإعداد مقياس للمهارات واختبار تحصيلي للجانب المعرفي ومن ثم برنامج لتنمية مهارات أنثروبولوجيا الثقافة الرقمية، وقد توصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج التدريبي القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية بعض مهارات أنثروبولوجيا الثقافة الرقمية لمعلمات رياض الأطفال، وانتهى البحث ببعض التوصيات، منها إعداد البرامج الموجهة للمعلمات والتي تتعلق بتنمية مهارات أنثروبولوجيا الثقافة الرقمية، الاهتمام بتقديم مهارات أنثروبولوجيا الثقافة الرقمية وعدم إغفالها كأحد أهم المتغيرات الواجب مراعاتها في البرامج التدريبية للمعلمات، تبني وزارة التربية والتعليم عقد دورات تدريبية تؤهل المعلمات والمشرفات لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، الاستفادة من البرنامج الذي أعدته الباحثة والقيام بتطويره، ليتناسب مع المراحل التعليميه المختلفة، وتوصل البحث لبعض المقترحات منها إعداد برنلمج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تمية التمكين التكنولوجي لمعلمات رياض الأطفال، وبرنامج تدريبي قائم على الخرائط الإلكترونية لتنمية مهارات أنثروبولوجيا الثقافة الرقمية لدى معلمات رياض الأطفال وقياس أثره على أطفال الروضة. | ||||
Keywords | ||||
تطبيقات الذكاء الاصطناعي; مهارات أنثروبولوجيا الثقافة الرقمية; معلمات رياض الأطفال | ||||
Statistics Article View: 411 PDF Download: 293 |
||||