برنامج تدريبى قائم على فنيات العلاج السلوكى لتحسين مهارات اللغة الاستقبالية و اللغة التعبيرية لدى أطفال الروضة المضطربين لغويا | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Volume 30, Issue 2, July 2024, Page 405-432 PDF (552.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2024.301950.1254 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شهيناز محمد عبدالله ![]() | ||||
1كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة اسيوط | ||||
2استاذ الفئات الخاصة بكلية التربية للطفولة المبكرة-جامعة أسيوط | ||||
3أخصائى نفسى بمدارس القريات الأهلية بالمملكة العربية السعودية - قسم التربية الخاصة | ||||
Abstract | ||||
هدفت البحث إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبى لتحسين اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى أطفال الروضة المضطربين لغويا وقد تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال مضطربين لغويا تتراوح أعمارهم ما بين ( 4-5) سنوات بمتوسط حسابى قدره (4.3 سنوات) وانحراف معياري قدره ( 0.621سنة), وتم تطبيق مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة ومقياس جيليام 3 للتوحد ومقياس جيليام لاضطراب ADHD لاستبعد أن يكون سبب الاضطراب أيا منهم , وتم استخدام المنهج شبه التجريبى القائم على التصميم ذى المجموعة الواحدة, وتم استخدام مقياس اللغة ومؤلفه ( ارلالى زمرمان , فيوليت ستير نر , روبرنا أفت بوند 2002) ترجمة الدكتور أبوحسيبة 2013, والبرنامج التدريبى الذى يتكون من 39 لقاء تنمى اللغة الاستقبالية والتعبيرية وقد تم تطبيق البرنامج بواقع 3 لقاءات أسبوعيا , وتم استخدام الأساليب الإحصائية الملائمة , وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبى لتحسين اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى أطفال الروضة المضطربين لغويا , كما أشارت النتائج إلى استمرار فاعلية البرنامج المشار إليه . | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبى; اللغة الاستقبالية; اللغة التعبيرية; الأطفال المضطربين لغويا | ||||
Statistics Article View: 200 PDF Download: 204 |
||||