الألعاب الإلكترونية وآثارها النفسية على أطفال مرحلة ما قبل المدرسة ( دراسة مقارنة على عينة من الأمهات والمعلمات ) | ||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||
Volume 30, Issue 2, July 2024, Pages 298-326 PDF (671.01 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/dftt.2024.305953.1259 | ||
Author | ||
مها أحمد محمد الرزاز* | ||
كلية التربية . جامعة طنطا | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية التعرف على دور الألعاب الإلكترونية وآثارها النفسية على أطفال ما قبل المدرسة ، كما هدفت التعرف على إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلكترونية من وجهة نظر الأمهات ومعلمات رياض الأطفال ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي ، وتكونت العينة من (50 ) أمًا انحصرت أعمارهن ما بين (25-40) بمتوسط حسابي ( 31.78) وانحراف معياري ( 6.24)،( 50 ) معلمة من معلمات رياض الأطفال اللاتي يعملن في المدارس الملحق بها رياض الأطفال التابعة لوزارة التربية والتعليم في محافظة الغربية بإدارة شرق طنطا إنحصرت أعمارهن ما بين( 30- 46) بمتوسط حسابي (37.8) وانحراف معياري ( 5.27)، وطبق عليهن إستبيان عن إيجابيات وسلبيات ممارسة الألعاب الإلكترونية ( إعداد الباحثة )، وأسفرت نتائج هذه الدراسة عن أن 1- للألعاب الإلكترونية أثارا "نفسية إيجابية وسلبية واضحة علي الأطفال 2- لا تختلف إيجابيات الألعاب الإلكترونية التي يمارسها أطفال ما قبل المدرسة ( 4 – 6 ) بإختلاف وجهة نظر الأمهات ومعلمات رياض الأطفال كما أ نه لا تختلف سلبيات الألعاب الإلكترونية التي يمارسها أطفال ما قبل المدرسة ( 4 – 6 ) باختلاف وجهة نظر الأمهات ومعلمات رياض الأطفال . | ||
Keywords | ||
الألعاب الإلكترونية; الآثار النفسية; الأمهات . المعلمات | ||
Statistics Article View: 298 PDF Download: 182 |