التربية الفنية وأثرها في التحصيل الدراسي وعادات الاستذكار وعلاقتها بمستويات أنماط السيادة النصفية لدى تلاميذ ذوى صعوبات التعلم | ||||
المجلة العربية للقياس والتقويم | ||||
Volume 3, Issue 6 - Serial Number 8, July 2022 PDF (643.59 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajme.2024.309272.1032 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نرمين محمد عبد السلام ابو مسلم ![]() | ||||
جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى التعرف على مستويات انماط السيادة النصفية للمخ فى علاقتها بعادات الاستذكار و تأثيرهما على التحصيل الدراسى لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم والمتميزين في التربية الفنية . تكونت عينة البحث في صورتها النهائية من (300) تلميذ وتلميذة من التلاميذ دارسي التربية الفنية الابتدائى ، ممن وافقوا على المشاركة في البحث ، ومن أعادوا الأدوات بعد ملئها ، وممن لم يتركوا أى مفردة في اى مقياس دون إجابة (حيث إن بعض التلاميذ لم يكونوا جادين ، إما في إعادة المقاييس أو ملئها )، بالتالى تم استبعادهم من البحث ، و بقى (300 ذكور)، ( 300 اناث) ، متوسط اعمارهم 10.9 عاما ، بانحراف معيارى قدره 1.02 . استخدم البحث الحالى المنهج الوصفي الذى يصف الظاهرة ويدرسها كما توجد في الواقع، للوصول إلى نتائج دقيقة والتمكن من تفسيرها وتأويلها. لجمع البيانات و تحليلها ، تم تطبيق مقياس أنماط التعلم والتفكير (السيادة النصفية للمخ) ( من اعداد تورانس ، تاجارت، ترجمة و تقنين صلاح أحمد مراد، 1994)، مقياس عادات الاستذكار(اعداد /الباحثة). أشارت النتائج إلى أن معظم الاناث يمثلون النمط المتكامل، فى حين فى السيادة النصفية اليمنى للمخ ، إن نسب الاناث و الذكور متقاربة. ومن ثم من خلال نتائج مربع كاى، نرفض الفرض الصفرى. كما أشارت النتائج إلى قبول الفرض الصفرى ، حيث لا توجد علاقة دالة بين التحصيل الدراسي والسيادة النصفية للمخ لدى التلاميذ. كذلك رفض الفرض الصفرى ، حيث توجد علاقة دالة بين التحصيل الدراسي وعادات الاستذكار لدى التلاميذ. إن التفاعل المشترك للسيادة النصفية للمخ ،وعادات الاستذكار يرتبط و بقوة مع التحصيل الدراسي . | ||||
Keywords | ||||
علم; نفس; تربية; فنية | ||||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 122 |
||||