المسائل التي قال فيها الشيخ الالباني المذاهب الاربعة في كتاب الطعمة والاشربة | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 September 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2024.313359.2401 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سامي احمد مغاوري السرساوي السرساوي ![]() | ||||
جريس اشمون منوفية | ||||
Abstract | ||||
وعن الجَلالَةِ عن رُكُويها وأكل لَحْمِهَا ( ) وجه الاستدلال :أنَّ ذِكْرَ اللَّيْنِ في الجَلالة يُؤيد أنَّها خاصة بذوات الأربع ، وأن الدجاج وغيره لا يدخل في ذلك ( ) ويُمْكِنُ أَنْ يُناقش من وجهين : الوجه الأول: بأن ذكر نوع من أنواع الجَلالة لا يَدُلُّ على أنَّ غيره غيرُ داخل فيه . الوجه الثاني: أنه جاء عن ابن عمر : " أنَّه حَبْسَ الدجاجة الجلالة ثلاثا ( )مما يدلُّ على أنه فهم من لفظ الجلالة العموم، وكذلك فهم الرواة عنه الترجيح: يتبين لي - والله أعلم أنَّ الراجح أن الجلالة تعم كل دابة تأكل العذرَة ، سواء أمن ذوات الأربع كانت أم من غيرها من الطيور ونحوها ، وأَنَّ مُدَّة حبسها لا تتحدد بمدة معينة، وإنَّما بقدر ما يطيب لحمها ، وذلك لما يلي : 1- أن الأدلة في النهي عن الجلالة جاءت عامة ، ولم تخصص حيوانا دون آخر.وكذلك فهم الصحابة 2- أن الحكم يدور مع علته وجودا وعدما فالحيوان الجلالة كان في الأصل مباحا . ثم نهي عنه لأجل تغير لحمه ، ونَتَن رَائِحَتِهِ، فالواجب أنْ يُحْبَسَ حتَّى يعود إلى حالته الأولى، وهذا المعنى لا يتحدد بمدة معينة . | ||||
Keywords | ||||
مسائل; الالباني; الاطعمة; والاشربة | ||||
Statistics Article View: 60 |
||||