الترجمة الوافية للقرَّاء "الإمام نافع المدنيّ ورَاوِيَاه: قالون وورش" أنموذجًا | ||||
مجلة کلية الآداب | ||||
Article 7, Volume 72, Issue 72, July 2024, Page 175-194 PDF (693.3 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfa.2024.309644.1367 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أسماء عبد الحميد سعد الدين يوسف ![]() | ||||
كلية الآداب جامعة سوهاج مدينة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى تعريف القراءات لغة واصطلاحًا، وتوضيح أهمية هذه القراءات القرآنية في حفظ القرآن الكريم من التحريف أو التغيير أو الزيادة أو النقص الذي لَحِقّ غيره من الكتب السماوية، كما بيّنت الدراسة جهود العلماء في التصنيف والتأليف في جميع العلوم التي من شأنها الحفاظ على نص كتاب الله تبارك وتعالى كما أُنزل، مثال ذلك: ما فعله "ابن مجاهد" المتوفّى سنة (324ه) ، المُسَبِّع، الذي ألَّفَ كتاب "السَّبعة" وذَكر فيه القرَّاء السَّبعة الذين اختارهم، وارْتُضُيَت قراءتهم وإمامتهم في الأمصار الإسلامية، وأول هؤلاء القرَّاء: الإمام "نافع المدني" ، إمام دار الهجرة، فقد جاءت هذه الدراسة لِتُلقِي الضوء على حياته ونشأته وعلمه وشيوخه وتلاميذه وغير ذلك، أيضًا ركّزت الدراسة على أشهر رُواة القراءة عن الإمام "نافع" وهما الإمامَان "قالون" و "وَرْش" ثم الإشارة إلى مصطلحات القرَّاء . تهدف الدراسة إلى تعريف القراءات لغة واصطلاحًا، وتوضيح أهمية هذه القراءات القرآنية في حفظ القرآن الكريم من التحريف أو التغيير أو الزيادة أو النقص الذي لَحِقّ غيره من الكتب السماوية، كما بيّنت الدراسة جهود العلماء في التصنيف والتأليف في جميع العلوم التي من شأنها الحفاظ على نص كتاب الله تبارك وتعالى كما أُنزل، مثال ذلك: ما فعله "ابن مجاهد" المتوفّى سنة (324ه) ، المُسَبِّع، الذي ألَّفَ كتاب "السَّبعة" وذَكر فيه القرَّاء السَّبعة الذين اختارهم، وارْتُضُيَت قراءتهم وإمامتهم في الأمصار الإسلامية، وأول هؤلاء القرَّاء: الإمام "نافع المدني" ، إمام دار الهجرة، فقد جاءت هذه الدراسة لِتُلقِي الضوء على حياته ونشأته وعلمه وشيوخه وتلاميذه وغير ذلك، أيضًا ركّزت الدراسة على أشهر رُواة القراءة عن الإمام "نافع" وهما الإمامَان "قالون" و "وَرْش" ثم الإشارة إلى مصطلحات القرَّاء . | ||||
Keywords | ||||
الترجمة; القرَّاء; نافع; قالون; ورش | ||||
Statistics Article View: 132 PDF Download: 69 |
||||