مشكلة السببية العقلية دراسة في فلسفة العقل عند جيجون كيم | ||||
مجلة کلية الآداب | ||||
Article 14, Volume 72, Issue 72, July 2024, Page 421-454 PDF (6.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfa.2024.299707.1346 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عصام عبد المبدئ محمد الشرقاوي ![]() | ||||
جامعة سوهاج - كلية الآداب | ||||
Abstract | ||||
تعد مشكلة السببية العقلية احدى المشكلات الرئيسة في فلسفة العقل , وتحدث السببية العقلية عندما تسبب كيانات عقلية كيانات عقلية وجسدية أخرى: الرؤية تسبب اعتقادات، والحكة تسبب خدوشا، والصداع يسبب تشنجات العين، وما إلى ذلك. يستخدم مصطلح "السببية العقلية" في أغلب الأحيان للإشارة إلى مشكلة السببية العقلية، وهي في الواقع مجموعة من المشكلات التي يمتلك كل منها طابعها الخاص. بدأت مشكلة السببية العقلية بشكل جدي مع الاعتراض على الثنائية الديكارتية . يرى كيم أن العلاقة السببية لا يكمن أن توجد إلا بين الأحداث الفيزيائية وأن اعتقادنا بوجود علاقات سببية بين الأحداث العقلية والأحداث الفيزيائية أو بين الأحداث العقلية والأحداث العقلية الأخرى لا يمثل إلا الصدفة أو العرضية وهي تنظيمات مغايرة قد تنشأ من الحدوث الإضافي للأحداث العقلية إلى العلاقة السببية بين حدثين فيزيائيين . يعد جيجون كيم من أبرز فلاسفة العقل الذين أولوا اهتمامًا بالغا بمفهوم الحدوث الإضافي، هذا أن لم يكن أبرزهم على الإطلاق لا يضاهيه في ذلك أيا من فلاسفة العقل بل وأيا من الفلاسفة في شتى فروع الفلسفة ومجالاتها. طور كيم نسخة من الفيزيائية الردّْية تسعى لإثبات أن الخصائص العقلية مثل المفاهيم والآراء والمعتقدات والمقاصد والقرارات لها قوة سببية على الأحداث الفيزيائية. | ||||
Keywords | ||||
السببية العقلية؛ مبدأ التكامل السببي للفيزياء؛ نظرية الهوية; ؛ النزعة الفيزيائية غير الردّْية | ||||
Statistics Article View: 128 PDF Download: 123 |
||||