مظاهر نشاط الحركة العلمية خلال عهد السلطان ملكشاه | ||||
مجلة کلية الأداب - جامعة السويس | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 08 September 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfask.2024.315868.1169 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إسراء عادل ![]() | ||||
جامعة السويس كليه الاداب | ||||
Abstract | ||||
يعتبر عصر السلاجقة الأوائل عامة وعصر السلطان ملكشاه(465-485هـ/1073-1092م) بصفة خاصة، عصر النهضة العلمية، بسبب الاهتمام الكبير بالعلوم، خاصة العلوم الدينية ورفع قدر العلماء وتشجيعهم، واحترامهم مما انعكس على نظرة المجتمع للعالم ورفع قدره حتي صار محل احترام وتقدير في الدولة. اختلفت الوسائل التي ساعدت علي النهوض بالحركة العلمية، فمنها تشجيع السلطان ملكشاه والوزير نظام الملك لهم ، وانفاق الأموال عليهم ،وتسهيل المعوقات التي تواجههم ، بالإضافة لإنشاء الوزير العالم نظام الملك "المدارس النظامية" التي كانت لها اثر كبير وعميق في تطورات الحياة العلمية في ذلك الوقت ، حيث اختصت هذه المدارس بتدريس المذهب الشافعي فقط ، مما ادي لإنشاء المذاهب السنية الأخرى مدارس خاصة بهم وبمذهبهم يعتبر عصر السلاجقة الأوائل عامة وعصر السلطان ملكشاه(465-485هـ/1073-1092م) بصفة خاصة، عصر النهضة العلمية، بسبب الاهتمام الكبير بالعلوم، خاصة العلوم الدينية ورفع قدر العلماء وتشجيعهم، واحترامهم مما انعكس على نظرة المجتمع للعالم ورفع قدره حتي صار محل احترام وتقدير في الدولة. اختلفت الوسائل التي ساعدت علي النهوض بالحركة العلمية، فمنها تشجيع السلطان ملكشاه والوزير نظام الملك لهم ، وانفاق الأموال عليهم ،وتسهيل المعوقات التي تواجههم ، بالإضافة لإنشاء الوزير العالم نظام الملك "المدارس النظامية" التي كانت لها اثر كبير وعميق في تطورات الحياة العلمية في ذلك الوقت ، حيث اختصت هذه المدارس بتدريس المذهب الشافعي فقط ، مما ادي لإنشاء المذاهب السنية الأخرى مدارس خاصة بهم وبمذهبهم | ||||
Keywords | ||||
الحياه العلمية; ملكشاه; نظام الملك; العلوم الدينية | ||||
Statistics Article View: 53 |
||||