الفكاهة كأسلوب لمواجهة الضغوط وعَلاقَتها بتقدير الذات لدى أمهات الأطفال المصابين بالتوحد | ||||
مجلة کلية الآداب | ||||
Article 16, Volume 72, Issue 72, July 2024, Page 487-526 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfa.2024.307782.1364 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سهير صبري حسين عبد العال ![]() | ||||
باحثة ماجستير - علم النفس | ||||
Abstract | ||||
هَدف البحث الراهن إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الفكاهة كأسلوب لمواجهة الضغوط وتقدير الذات لدى أمهات الأطفال المصابين بالتوحد، والفروق بين أمهات الأطفال المصابين بالتوحد وأمهات الأطفال العاديين "الأسوياء" على( الفكاهة كأسلوب لمواجهة الضغوط، وتقدير الذات). وتكونت عينة البحث الراهن من(86) أمً، منهم(43) أمً لأطفال مصابين بالتوحد، و(43) أمً لأطفال عاديين كعينة مقارنة مطابقة جميعهن من يقعن في المدى العمرى من(22-45)عاماً، تم اختيارهم بطريقة قصدية؛ وكانت الأدوات المستخدمة فى البحث هى: استمارة البيانات الشخصية/ إعداد الباحثة، واستبيان أساليب الفكاهة كأسلوب لمواجهة الضغوط/ إعداد "مارتن" وزملائه (2003)، ترجمة د. النابغة فتحي محمد(2019)، ومقياس تقدير الذات/ إعداد " روزنبرج " (1965)، ترجمة الباحثة، ؛ وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات، الإنحرافات المعيارية، معامل ارتباط بيرسون، معامل ألفا كرونباخ، اختبار"ت"، تحليل التباين فى اتجاه واحد، اختبار شيفية، الإنحدار المتعدد والإنحدار التدريجى. ودعمت نتائج البحث-جزئياً- فروض البحث حيث أوضح البحث الراهن :- وجود ارتباط طردى دال إحصائياً بين الدرجة الكلية لاستبيان أساليب الفكاهة كأسلوب لمواجهة الضغوط مع الدرجة الكلية لمقياس روزنبرج لتقدير الذات لدى أمهات الأطفال المصابين بالتوحد.- كما بينت نتائج البحث أنه - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين أمهات الأطفال المصابين بالتوحد وأمهات الأطفال العاديين" الأسوياء"على الدرجة الكلية (لاستبيان أساليب الفكاهة كأسلوب لمواجهة الضغوط، والدرجة الكلية لمقياس روزنبرج لتقدير الذات). | ||||
Keywords | ||||
الفكاهة; مواجهة; الضغوط; تقدير الذات | ||||
Statistics Article View: 109 PDF Download: 59 |
||||