برنامج تدريبي قائم على مراحل التفكير التصميمي وأثره في تنمية الكفايات الرقمية لدى المعلمات | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 18, Issue 11, July 2024, Page 122-157 PDF (661.27 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.311519.2200 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء بنت سليمان الشايع ![]() | ||||
جامعة الملك سعود، الرياض | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم على مراحل التفكير التصميمي في تنمية الكفايات الرقمية لدى معلمات المرحلة الثانوية، ولتحقيق ذلك تم إعداد البرنامج التدريبي، واتباع المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة مع تطبيق قبلي وبعدي للأداة المتمثلة في بطاقة الملاحظة لقياس الكفايات الرقمية أدائياً لمعلمات المرحلة الثانوية. وشارك في البحث (33) معلمة من المرحلة الثانوية في مدينة الرياض. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥ ∝) بين متوسط درجات المعلمات في التطبيق القبلي والبعدي في أداة البحث المتمثلة في بطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي، كما أوضح البحث عن وجود أثر بدرجة كبيرة للبرنامج التدريبي القائم على مراحل التفكير التصميمي في تنمية جميع الكفايات الرقمية لدى معلمات المرحلة الثانوية، حيث بلغ حجم الأثر با ستخدام معادلة كوهين د (Cohen's d) (7.8)، وهي قيمة أكبر من (0.8). وبناء على نتائج البحث قٌدمت عدد من التوصيات من أهمها إجراء دراسة عن أثر برنامج تدريبي قائم على مراحل التفكير التصميمي في تنمية الكفايات الرقمية لدى معلمات المرحلة الابتدائية والمتوسطة. | ||||
Keywords | ||||
التفكير التصميمي; الكفايات الرقمية; كفايات الإطار الأوروبي (DigCompEdu); محتوى رقمي تفاعلي | ||||
Statistics Article View: 202 PDF Download: 200 |
||||