التدخل ببرنامج يعتمد على نموذج (ABCDE) لتعلم التفاؤل وتحسين المواجهة الاستباقية والوقائية للضغوط وخفض أعراض الاكتئاب لدى عينة من الطلاب | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||||
Article 27, Volume 31, Issue 92, October 2024, Page 1487-1528 PDF (1.77 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aakj.2024.317334.1864 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مروة محمد إبراهيم الملا1; أحمد ضاحي أحمد2; شيماء شعبان أحمد2; النابغة فتحي محمد ![]() | ||||
1أستاذ علم النفس المساعد - جامعة البحرين | ||||
2كلية الآداب - جامعة المنيا | ||||
3قسم علم النفس كلية الآداب جامعة المنيا، جامعة دراية الخاصة | ||||
Abstract | ||||
هَدف هذا البحث إلى معرفة فاعلية التدخل ببرنامج معرفي سلوكي يعتمد على نموذج (ABCDE) لتعلم التفاؤل وتحسين المواجهة الاستباقية والوقائية وخفض أعراض الاكتئاب لدي عينة من المكتئبين بلغ عددهم (30) من الجنسين مرتفعي أعراض الاكتئاب من المترددين على مركز الارشاد النفسي بجامعة دراية ومن المترددين على العيادات الخارجة ومراكز العلاج النفسي. استجابوا لقائمة بيك للاكتئاب BDI والقائمة العربية للتفاؤل والتشاؤم من إعداد أحمد عبد الخالق (1996) ، ومقياس أساليب المواجهة الاستباقية والوقائية لجرينجلاس وترجمه النابغة فتحي (2019) وطبق عليهم برنامج لتعلم التفاؤل وتحسين المواجهة الاستباقية والوقائية من اثنتا عشر جلسة. وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة بين بعض المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في اتجاه المجموعة التجريبية حيث تناقصت درجات الاكتئاب وارتفعت درجات التفاؤل وأساليب المواجهة الاستباقية والوقائية ، ووجدت فروق دالة بين القياسين البعدي الأول والتتبعي مما يدلل على فاعلية وتأثير البرنامج المستخدم في هذا البحث. وتم تفسير النتائج في ضوء الادبيات المتاحة والدراسات السابقة والواقع المعاش، وقدمت توصيات ودراسات وبحوث مقترحة مرتبطة بمجال هذا البحث. | ||||
Keywords | ||||
تعلم التفاؤل; أساليب المواجهة الاستباقية; أساليب المواجهة الوقائية; الاكتئاب | ||||
Statistics Article View: 277 PDF Download: 120 |
||||