أساليب تقديم صورة القرية في روايات سعد مكاوي | ||||
مجلة کلية الآداب | ||||
Article 15, Volume 72, Issue 72, July 2024, Page 477-504 PDF (1.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfa.2024.293222.1336 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هدى حسين محمد حسين ![]() | ||||
كلية الآداب، جامعة سوهاج، سوهاج | ||||
Abstract | ||||
1- قدمَ سعد مكاوي في رواياتِه أساليبَ مختلفةً لتقديمِ صورةِ القريةِ، مستخدماً في ذلك كلَّ أساليبِ تقديمِ صورةِ القريةِ كراوٍ، وحددَ علاقتَه بصورةِ القريةِ، وكيفَ أثرتْ صورةُ القريةِ فيه، ولم يغفلِ العلاقةَ بين القريةِ والمدينةِ، بل حللَ العلاقةَ بينهما على أنها علاقةُ تكاملٍ لا تفاضلٍ، واستخدمَ المتعالياتِ النصيةَ في إظهارِ صورةِ القريةِ، من عتباتٍ، ونصٍّ موازٍ، وتناصٍّ، وكان للثنائياتِ الضديةِ دورٌ كبيرٌ في إظهارِ صورةِ القريةِ، وقد أبدعَ الكاتبُ في توظيفِها، سواءٌ على نطاقِ الحدثِ الروائيِّ أو لغةِ السردِ، أو الزمنِ الروائيِّ. 2- برع سعد مكاوي في رسم صور مزدوجة للحياة في القرية، فرسم صورة الحلم/اليقظة، الحبّ/الكره، الروح/الجسد، الواقع/الخيال، النسيان/التذكر، البكاء/الضحك، الخوف/الأمل، الفرح/الحزن، الخير/الشر، الزيف/النقاء، كما رسم الجانب الآخر: رسم صورة المستبد، اللص، المنتفع، الدخيل، العالمة، ورسم صورة العاهرة، واليهودي، والنصراني، ورسم صورة عالم السلطان، ورسم صورة الحاكم المستبد، ورسم صورة القهر والاستبداد، ورسم صورة الخنوع والظلم، ورغم هذا الجانب المظلم فإن سعد مكاوي رسم صورة "شمس الحرية" التي ستزيل الاحتلال الفكري، وسيرحل الغزاة بمختلف أسمائهم وأقنعتهم وستبقى أرض القرية وإنسانها الثائر الحر العظيم، وستثور الأمكنة والأزمنة للإدلاء بشهاداتها الدامغة وستعلو زغرودة فرح معلنة يوم التحرير. 3- "روايات الكاتب" تعد نموذجاً رائعاً للفترة التي عالجتها على ثنائية محورية أساسية هي (الخنوع/الثورة) وتتفرع عنها ثنائيات أخرى أبرزها (الجهل/العلم)، كما تقوم الروايات على ثنائية الزمن المتمثلة في (الحاضر البائس/الماضي الحزين) في حضور مشهدي روائي يستحق الوقوف عند تفصيلاته ومقاربتها، والتماهي مع دلالاتها والكشف عن جماليات سردها وأبعادها النفسية. | ||||
Keywords | ||||
الثنائيات الضدية; الثنائيات التوافقية; ثنائية; أساليب | ||||
Statistics Article View: 128 PDF Download: 63 |
||||