المعايير الأخلاقية وعلاقتها ببعض أساليب المعاملة الوالدية لدي عينة من ذوي الإعاقة السمعية | ||||
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية | ||||
Volume 7, Issue 20, May 2022, Page 476-505 PDF (744.02 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/sjse.2024.109441.1126 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
آية السيد محمد عبدالعال ![]() | ||||
کلية التربية النوعية - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
أهداف البحث : يهدف البحث إلي التعرف علي العلاقة بين تشکيل المعايير الأخلاقية وأساليب المعاملة الوالدية لدي عينة من ذوي الإعاقة السمعية. منهج البحث: يتبع البحث المنهج الحالي المنهج الوصفي الإرتباطي. حدود البحث: يتحدد هذا البحث علي النحو التالي : أولاً :عينة البحث: - النظام الجغرافي : يتحدد من عينة من الطلاب ذوي الإعاقة السمعية ببعض المدارس التابعة لإشراف وزارة التربية والتعليم لمحافظة القليوبية. - النظام البشري: تتکون عينة الدراسة في مجموعتين وهما : -عينة البحث الاستطلاعية : وعددها (30) من الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بمحافظة القليوبية تتراوح أعمارهم من(12-15) سنة. - عينة الدراسة الأساسية : وعددها (70) من الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بحافظة القليوبية يتراوح أعمارهم من (12-15) سنة. ثانياً : أدوات البحث: 1- استمارة البيانات العامة للأسرة وتتضمن : بيانات شخصية – عن الابن من حيث (السن – الصف الدراسي – الترتيب بين الأخوة – عدد الأخوة) 2-استبيان المعايير الأخلاقية لذوي الإعاقة السمعية: تم إعداد الاستبيان بعد الإطلاع علي المراجع والدراسات السابقة ويتضمن ثلاثة أبعاد (التراحم- الاستقامة - الأمانة ) 3- استبيان المعاملة الوالدية لذوي الإعاقة السمعية: تم إعداد الاستبيان بعد الإطلاع علي المراجع والدراسات السابقة ويتضمن ثلاثة أبعاد (المساواة مقابل التفرقة – التسامح مقابل القسوة – الحزم مقابل التسلط ) نتائج البحث: 1- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوي 0,01 بين معيار الأمانة وجميع أبعاد أساليب المعاملة الوالدية. 2- توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوي 0,01 بين معيار التراحم وبعد الحزم مقابل التسلط. 3- توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوي 0,01 بين معيار الاستقامة الحزم مقابل التسلط. | ||||
Keywords | ||||
المعايير الأخلاقية; أساليب المعاملة الوالدية; الإعاقة السمعية | ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 54 |
||||